دول » قطر

بالفيديو... أمير سعودي يصف القطيعة مع قطر بالنهائية

في 2019/05/13

متابعات-

أكد الأمير السعودي؛ "عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود"، أن القطيعة بين بلاده وقطر "نهائية"، معتبرا أنها لم تعد مسألة تعني حكام الجارتين الخليجيتين فقط، وإنما امتدت للشعوب.

وفي حلقة، الأحد، من برنامج "مجموعة إنسان"، المذاع على فضائية "إم بي سي" السعودية، خلال شهر رمضان، قال: "لا أعتقد أنني كسعودي سأشعر بالصفاء أو أن الصدور سوف تشفى بعد هذه الرغبة الهائلة في إلحاق الأذى بالنسيج السعودي كله، ليس بالملك أو ولي عهده أو الأسرة الحاكمة، ولكن بكل مكونات الشعب السعودي".

وادعى أنه قد "وصل الأمر بالقطريين أنهم عرضوا كتالوجا لكيفية هروب الفتاة من أهلها إلى الخارج، هذا ليس له علاقة بنظام حكم".

وقال الأمير السعودي إنه في خلال الفترة الأخيرة، ومن بعد موضوع مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في أكتوبر/ تشرين الأول، "رمت السياسة القطرية بكل أوراقها في سبيل قطيعة نهائية".

وانتقد الأداء الإعلامي لبلاده فيما يتعلق بقضية "خاشقجي"، بقوله إنه "سقط في هذه الأزمة"، مضيفا "خاطبنا أنفسنا في الإعلام الداخلي بشكل جيد، وكان خطابنا في محيطنا بشكل أقل جودة، لكن لم نخاطب الخارج بشكل مقنع في هذه القضية".

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر دبلوماسيا واقتصاديا وفرض الحصار عليها، في 5 يونيو/ حزيران 2017، متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة مرارا وتكرارا، مؤكدة أن هدف دول الحصار هو الهيمنة على السيادة القطرية.

كما هاجم "بن مساعد" الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، قائلا إن المملكة "وقفت بجانب الدول العربية، وخاصة القضية الفلسطينية، لكن أردوغان قدم خُطبًا رنانة وتصريحات عنترية، بينما في الواقع لم يحدث شيء وخاصة ما حدث في مسألة نقل السفارة الأمريكية".

وخلال الحلقة، وصف "بن مساعد" نفسه بـ"الممثل الفاشل"، شاكرا الله أنه أصبح "أميرا"، كما أهدى قصيدة للعاهل السعودي؛ للملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وأخرى لولي عهده؛ الأمير "محمد بن سلمان"، الذي تشير تقارير استخباراتية متواترة إلى تورطه في جريمة اغتيال "خاشقجي".

ولم يخل اللقاء من الإشارة إلى النشاط الفني للأمير السعودي، الذي أعرب عن سعادته لغناء المطرب المصري "علي الحجار" لكلماته، كاشفا أنه يكتب عملا خليجيا للمطربة المصرية "شيرين عبدالوهاب"، ستغنيه قريبًا.