علاقات » اميركي

قابوس وبومبيو يبحثان الأزمة اليمنية

في 2019/05/17

وكالات-

أعلنت الخارجية الأمريكية أن سلطان عمان "قابوس بن سعيد" بحث مع وزير الخارجية "مايك بومبيو" عددا من القضايا الثنائية والإقليمية، خاصة أزمة اليمن.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة "مورغان أورتيغاس"، في بيان أصدرته الخميس، إن "بومبيو" و"قابوس" أكدا، في اتصال هاتفي، "دعمهما القوي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص (مارتن غريفيث) ولعملية سياسية في اليمن".

وأضافت أن سلطان عمان ووزير الخارجية الأمريكي اتفقا "على ضرورة متابعة الأطراف اليمنية للالتزامات التي تعهدت بها في السويد من أجل إظهار جديتها ودفع العملية السياسية إلى الأمام".

كما عبر "بومبيو" عن شكره للسلطان "قابوس" على "شراكة عمان المستمرة مع الولايات المتحدة وانخراطها المستمر في الحوار حول أكثر القضايا صعوبة في المنطقة"، بحسب البيان.

وكان "بومبيو" قد زار العاصمة العمانية مسقط، في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، حيث بحث مع سلطان عمان التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ضمن جولة شرق أوسطية.

وتحافظ سلطنة عمان على علاقات جيدة مع إيران على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني، كما تقف السلطنة على مسافة واحدة من أطراف الأزمة اليمنية، ولعبت أدوار وساطة سابقة في إطار محاولات حل الأزمة.