علاقات » امم متحدة

رسالة سعودية إماراتية نرويجية لمجلس الأمن بمهاجمة سفنها

في 2019/05/17

وكالات-

وجهت البعثات الدائمة لكل من السعودية والإمارات والنرويج رسالة مشتركة إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لإبلاغه بالعملية التخريبية التي وقعت في المياه الإقليمية الإماراتية وتسبب بأضرار بالغة لأربع ناقلات نفط، منها ناقلتان سعوديتان وناقلة تحمل علم النرويج وأخرى تحمل علم الإمارات.

ونشرت البعثات الدائمة لهذه الدول لدى الأمم المتحدة، الجمعة، بيانا مشتركا حول تلك الرسالة، قالت خلاله إن الهجوم تسبب في إلحاق أضرار بالغة بناقلات النفط.

ووصف المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير "عبدالله المعلمي" الحادث، قائلا: إنه عمل تخريبي يؤثر على سلامة الملاحة الدولية وأمن إمدادات النفط العالمية.

وأضاف: "لذلك فإن السعودية تندد بأشد العبارات بهذه الهجمات الإرهابية، وتدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف صارم تجاه الجهات المسؤولة عن مثل هذه العمليات التخريبية الاستفزازية".

ولفت إلى أنه بالرغم من أن الهجمات لم تسفر عن وقوع أي إصابات أو تسرب نفط أو مواد كيميائية ضارة، إلا أنها كانت من المحتمل أن تتسبب في حدوث خسائر فادحة في الأرواح ووقوع كارثة بيئية في خليج عمان.

بدورها، شددت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة "لانا نسيبة"، على أن هذه الهجمات تأتي في وقت يتعين فيه على الجهات المعنية المسؤولة في جميع أنحاء المنطقة العمل معا من أجل تخفيف التوترات.

وأوضحت مبينة أن الإمارات تتعاون مع كل من السعودية والنرويج وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية للتحقيق في هذه الهجمات.

من جانبها، عبرت المندوبة الدائمة للنرويج لدى الأمم المتحدة السفيرة "منى يول" عن امتنانها "لعدم تعرض طاقم السفينة النرويجية للأذى، إلا أن السفينة تعرضت لأضرار مادية".

وذكرت أن "السلطات النرويجية تقوم حاليا بتقييم الوضع بالتعاون الوثيق مع الأطراف المعنية بما في ذلك السلطات الإماراتية".

كما تنوي كل من السعودية والإمارات والنرويج إخطار المنظمة البحرية الدولية رسميا بشأن هذه الهجمات، والتهديد الذي تشكله على الشحن البحري الدولي.