ملفات » قضية جمال خاشقجي

الإماراتي عبد الخالق عبد الله يثير حفيظة العُمانيون بتغريدة

في 2019/05/22

متابعات-

 أثار الأكاديمي الإماراتي المثير للجدل عبدالخالق عبدالله حفيظة الكثير من النشطاء على موقع تويتر، غالبيتهم عُمانيين بعد شنه هجوما عنيفا على وزير خارجية السلطنة يوسف بن علوي بعد زيارته لإيران.

ونشر عبدالخالق، المستشار السياسي السابق لولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد تغريدة أرفق فيها صورة تجمع بن علوي مع وزير خارجية إيران جواد ظريف خلال زيارة الأول لطهران، معلقا "اجتماع لا ينتج عنه أي خير لدول المنطقة".

وأثار هجوم الأكاديمي الإماراتي وابلا من الهجوم المضاد من قبل معلقين على تغريدة غالبيتهم من العُمانيين كما نشروا صورا جمعت وزير الخارجية الإماراتي بظريف في إشارة على المعايير المزدوجة التي يتعامل بها عبدالخالق، كما ذكروه باستمرار احتلال إيران لثلاثة جزر إماراتية بينما تتمتع سلطنة عمان باستقلال أراضيها.

وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بحث الإثنين، مع نظيره الإيراني جواد ظريف، المستجدات الإقليمية، في زيارة مفاجئة إلى طهران لم يعلن عنها سابقا.

وأفادت الخارجية الإيرانية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”، أن الجانبين بحثا “العلاقات الثنائية وأهم مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية”.

وأشارت فضائية العالم الإيراني إلى أن بن علوي وصل البلاد عصر الإثنين، لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين الإيرانيين، دون تفاصيل أكثر.

ولم يصدر عن الخارجية العمانية تفاصيل بشأن الزيارة، غير أن سلطنة عمان أحد دول الخليج التي تجمعها علاقات جيدة مع طهران رغم التوتر الخليجي الإيراني.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع تصاعد لهجة الخطاب الأمريكي الإيراني، وإعلان واشنطن إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات إيرانية محتملة لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.