مجتمع » شؤون المرأة

سعودية تفتتح أول مغسلة بالرياض بطاقم عمل نسائي

في 2019/06/13

سبق السعودية-

افتتحت امرأة سعودية أول مغسلة ملابس نسائية، يعمل في طاقمها سيدات فقط، معولة على دعم السعوديات في المملكة لخطوتها الجديدة التي أخذتها تسهيلا للسيدات إجراء معاملاتهن لديها.

وقامت الشابة السعودية "نورة الدوسري"، التي أنشأت أول مغسلة ملابس في الرياض وتعمل بكوادر نسائية سعودية، بالتأكيد على قدرة السعوديات على العمل في العديد من المهن التي كانت إلى وقت قريب مقتصرة على فئة الرجال دون غيرهم.

وقالت "نورة"، إن فكرة المشروع كانت تراودها منذ سنوات، إذ كانت تفكر في إنشاء أول مشروع نسائي في منطقة الرياض، وتبلورت فكرة المشروع وأصبحت واقعا؛ حيث بدأت فعليا في تنفيذ فكرة المشروع منذ 7 أشهر بكادر نسائي سعودي قادر على إحداث الفرق في تجربة الغسيل التقليدي.

وأشارت، وهي الحاصلة على الثانوية العامة مع شهادة دبلوم إداري وعشرات من الدورات التدريبية، إلى أنها منذ الخطوة الأولى لافتتاح المغسلة في شهر رمضان الماضي، وضعت نصب عينيها تشغيل عناصر نسائية في المغسلة، سواء في الغسيل أو الصيانة.

وبالفعل، تم تدريب العاملات قبل افتتاح المشروع بشهر على الغسيل والكي في أقصى سرعة.

وتحدثت "نورة الدوسري" عن خدمات المغسلة قائلة: "تقدم المغسلة خدمات مميزة عن غيرها في السوق المحلية، مثل خدمة شنطة المسافر بتسلمها وتسليمها وتجهيزها بالكامل وتوصيلها، وخدمة القصور والفنادق والقاعات، كما يوجد عطر خاص للملابس والمفارش باختيار العميل".

وبينت أن هناك خطوة مهمة في مشروعها تتركز في كتابة العقود مع بعض الفنادق لتقديم خدمة الغسيل والكوي لنزلاء الفنادق، مشيرة إلى أن أصعب موقف مر عليها هو ليلة عيد الفطر عندما تعطلت غسالة التنشيف، وتم الاتصال على أكثر من فني والجميع اعتذروا بحجة الانشغال، وباشرت العمل بنفسها في إصلاح الآلة، لتنجح في ذلك.

وأضافت: "سيتم تدريب العاملات على إصلاح الآلات في المغسلة"، مبينة أنه لم تواجهها أي مشكلات أو صعوبات حيال استخراج رخصة المحل.

وتابعت: "يبلغ عدد العاملات حاليا 7 سعوديات تم تدريبهن على الغسيل والكي بسرعة فائقة"، مبينة أن الشعب السعودي يمتاز بخصلتين مهمتين هما "الدهاء والعزيمة".

وحول رؤية عائلتها لافتتاحها المشروع قالت: "الحياة كالسفينة تجرفها الرياح، ويخاف القبطان على الركاب من موج البحر خوفا عليهم من الغرق، والنساء شقائق الرجال، والمرأة أم وزوجة تقوم بخدمة أبنائها وزوجها في غسيل ملابسهم وإدارة البيت وتربية الأبناء، وتقوم بخدمة والدها وإخوانها في غسيل ملابسهم وتقوم على شؤونهم".