ملفات » القبض على الدعاة

قائمة محدثة بأسماء 112 من معتقلي الرأي بالسجون السعودية

في 2019/06/14

متابعات-

نشر القائمون على حساب "معتقلي الرأي" على تويتر قائمة محدثة بأسماء المعتقلين الذين عُرفت أسماؤهم في سجون السعودية.

وأوضح الحساب، الخميس، أن القائمة "تضم من تمت معرفة أسمائهم حتى اللحظة من معتقلي الرأي، منذ سبتمبر/أيلول 2017 وحتى تاريخ اليوم 12 يونيو/حزيران 2019"، وتتكون من 111 معتقلاً، بينهم شخصيات معروفة في السعودية والوطن العربي والعالم الإسلامي.

ومن بين أبرز المعتقلين الذين ضمتهم القائمة، الداعية "سلمان العودة"، الذي غيَّبته السجون منذ 10 سبتمبر/أيلول 2017، بعد أن اعتقلته السلطات السعودية ووضعته في زنزانة انفرادية.

ووجهت النيابة السعودية إلى "العودة" 37 تهمة خلال جلسة عقدتها المحكمة الجزائية المتخصّصة في العاصمة الرياض.

وأشار القائمون على الحساب المهتم بأخبار المعتقلين في السعودية إلى أن المئات منهم في سجون المملكة دون التمكن من معرفة مزيد من التفاصيل بشأنهم، بينهم أكثر من 150 معتقلاً يحملون الجنسية الفلسطينية.

وأضاف الحساب أن السلطات السعودية شنت حملة اعتقالات واسعة، خلال العامين الأخيرين، استهدفت مقيمين فلسطينيين، بعضهم لم يعرف مكانه حتى الآن.

يذكر أن المملكة شهدت، خلال العامين الماضيين، اعتقال المئات من النشطاء والحقوقيين، الذين حاولوا التعبير عن رأيهم الذي يعارض ما تشهده السعودية من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

وتعرض المعتقلون إلى أشد أنواع الانتهاكات الجسدية والمعنوية؛ منها التعذيب، والحبس الانفرادي، ومنع أفراد عوائلهم من السفر، في حين قتل نحو 5 منهم داخل السجون، وأطلق سراح آخرين إثر إصابتهم بأمراض عقلية من شدة تعرضهم للتعذيب، وسط تكتم شديد من قبل سلطات المملكة.

وفيما يلي قائمة أسماء المعتقلين المحدثة: