سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

إسرائيل تؤكد مشاركتها بورشة البحرين الاقتصادية الممهدة لصفقة القرن

في 2019/06/17

متابعات-

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" مشاركة بلاده في ورشة البحرين الاقتصادية التي تعد أول خطوة رسمية في خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "كاتس" لقناة 13 العبرية (حكومية) الأحد، على هامش مؤتمر عقدته صحيفة "جيروزاليم بوست" في نيويورك.

وقال "كاتس": "(إسرائيل) ستكون في ورشة البحرين، وسيتم إجراء جميع التنسيقات".

من المقرر أن تعقد ورشة المنامة في 25 و26 من شهر يونيو/حزيران الجاري، ووفقا لوسائل إعلام عبرية فإنها تعتبر هي الإطلاق الرسمي للمكون الاقتصادي لخطة السلام الأمريكية، ومن المنتظر أن تركز على تعزيز الرفاهية الاقتصادية لكلا من الإسرائيليين والفلسطينيين، عبر مشاريع إقليمية تمولها الدول العربية والولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت كل من مصر والأردن والمغرب عن اعتزامهم المشاركة في ورشة المنامة، وأكد ذلك مسؤول بالبيت الأبيض، حسبما نقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية.

من جانبها أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" معلومات تفيد بحضور وزير المالية الإسرائيلي "موشيه كحلون" ورشة المنامة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "كاتس" استغل كلمته في المؤتمر الذي عقده في نيويورك الأحد، ودعا للسماح لـ(إسرائيل) بالمشاركة في الورشة الاقتصادية والتي ستبدأ الأسبوع المقبل.

وذكرت أن "كاتس" التقى خلال وجوده بالولايات المتحدة الأمريكية، "جيسون غرينبلات" مبعوث إدارة الرئيس "دونالد ترامب" لعملية السلام في الشرق الأوسط، وناقش معه القضية.

ولفتت الصحيفة إلى أن "كاتس" أشاد بالولايات المتحدة بسبب الجهود التي بذلتها لتعزيز العلاقات بمن وصفهم بالدول العربية البراغماتية بالمنطقة، وذلك عن طريق التعاون الأمني والمبادرات الاقتصادية المشتركة.

وأضاف "كاتس" أن ورشة المنامة تعد جزءا أساسيا من الجهود التي بذلتها واشنطن في هذا الصدد.  

وكشف "كاتس" أن "(إسرائيل) تلعب دورا رئيسيا في تلك العملية".

وتابع: "(إسرائيل) بخبرتها وقدراتها يمكن أن تشارك في هذه الجهود والمساهمة في مجالات مختلفة، من بينها التكنولوجيا الحديثة والطاقة والابتكار وحتى النقل".