قضاء » قضايا

توابع رثاء مرسي.. السعودية تطرد أستاذا جامعيا انتقد السيسي

في 2019/06/19

متابعات-

أعلنت جامعة الملك خالد بالسعودية فصل أحد أعضاء هيئة التدريس بها، من الجنسية الباكستانية، وإحالته إلى الجهات الأمنية، إثر تغريدة له، انتقد فيها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وصداقته مع ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، وذلك عبر وسم حمل اسم الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي".

وكان الأستاذ الجامعي، ويدعى "ناويشر خان"، نشر تغريدة حمل صورة لولي العهد السعودي، وهو بصحبة كل من "السيسي"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، وعاهل البحرين "حمد بن عيسى"، وهي صورة كانت متداولة منذ عدة أشهر على نطاق واسع.

وكتب "خان"، معلقا على الصورة: "السيسي القاتل يستمتع بوقته مع أصدقائه المقربين"، قبل أن يحذف التغريدة لاحقا، لكن سعوديون كانوا قد بادروا بالاحتفاظ بلقطات شاشة لها.

وقال المتحدث باسم جامعة الملك خالد، الدكتور "عبدالله حامد": "إشارة إلى قيام أحد أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين في الجامعة، بالتغريد عبر حسابه بالإساءة إلى المملكة العربية السعودية وقيادتها وشعبها، فقد تم كف يده عن العمل فوراً، وتشكيل لجنة للتحقيق معه".

وأضاف: "كما تواصلت الجامعة مع الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية المناسبة بحقه".

وكانت تغريدة الأستاذ الجامعي قد أثارت غضب ناشطين سعوديين، حيث اعتبروا أنه جاء إلى السعودية فقيرا وعمل بها حتى بات دخله ممتازا ووضعه الاجتماعي جيد، ثم يهاجم "قيادة المملكة"، عبر حسابه بـ"تويتر".

وطالب بعضهم بترحيله على الفور.

لكن البعض من المغردين، حاول الانتصار للأستاذ الجامعي، معتبرين أنه قال الحقيقة.

وأحدثت وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"، الإثنين، خلال جلسة محكامته بقضية التخابر مع حركة "حماس"، صدمة وغضبا بين أوساط شعبية وسياسية بالعالمين العربي والإسلامي، نظرا للتقارير التي أفادت بتعرضه لإهمال طبي متعمد داخل محبسه، وسط ظروف قاسية، علاوة على دفنه بشكل سري وحرمانه من تنظيم جنازة.

وتفرض السعودية قيودا مشددة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتجرم انتقاد قادة البلاد، لاسيما ولي العهد والملك، وأضافت مؤخرا حظر التعاطف مع قطر، عقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.