علاقات » عربي

سعودي يتحدث العبرية في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي

في 2019/06/26

متابعات-

بعد ساعات من نشر مجلة علمية سعودية مقالاً لباحثَين إسرائيليين عشية ورشة البحرين الاقتصادية، احتفت وسائل إعلام عبرية بالباحث السعودي المتخصص في اللغات والحضارات القديمة، "لؤي الشريف"، الذي امتدح اللغة العبرية، وكشف عن أسباب حبه لها.

جاء ذلك خلال مقابلة نادرة أجراها التليفزيون الإسرائيلي مع الباحث السعودي الذي لا تجمع بلاده مع دولة الاحتلال أي علاقات دبلوماسية رسمية.

 وردا على سؤال حول أسباب حبه للغة العبرية؟ قال "الشريف": "أحب العبرية بسبب الأنبياء، العبرية هي لسان أنبياء الله مثل الملك دَاوُدَ، اشعيا، ارميا، دانيال، يوشع".

وفي المقابل حظيت خطوة الباحث السعودي بانتقادات واسعة على صفحات التواصل الاجتماعي.

وفي تعليقه على الواقعة، قال الأكاديمي الفلسطيني "صالح النعامي":

والإثنين احتفت صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة خارجية الاحتلال على "فيسبوك" بمقال لباحثين إسرائيليين تم نشره في مجلة سعودية.

ونقلت الصفحة عن أحد الباحثين الإسرائيليين، "لوبوتسكي" قوله لموقع "واينت" الإخباري: "إذابة الجمود في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين قبل 40 عاماً بدأ بلعبة تنس الطاولة، آمل أن نشر المقال يبشر بتغيير العلاقات بيننا وبين السعودية".

وأضاف أنه يأمل أن يكون بالإمكان في عام 2022 "عقد مؤتمرنا السنوي مع الجمعية السعودية للعلوم الرياضية في أورشليم (القدس المحتلة)".

وتشارك السعودية، في ورشة البحرين الاقتصادية التي رفضتها الفصائل الفلسطينية باعتبارها تصفية لقضيتها الوطنية.

يذكر أن عام 2018 شهد سلسلة زيارات ولقاءات تطبيعية بين (إسرائيل) والسعودية في مجالات عدة؛ إذ كشفت وسائل إعلام عبرية عن زيارة اللواء "أحمد عسيري"، نائب رئيس المخابرات السعودي آنذاك، دولة الاحتلال عدة مرات في مناسبات مختلفة، وفق ما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.