علاقات » تركي

أردوغان: بن سلمان هو المسؤول عن كشف تفاصيل قتل خاشقجي

في 2019/06/29

متابعات-

قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، هو المسؤول عن كشف تفاصيل جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وإنه "لا جدوى من البحث عن الجناة في مكان آخر".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "أردوغان" على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة أوساكا اليابانية.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بعض الجوانب من قضية قتل الصحفي السعودية "لا تزال مخفية".

وشدد "أردوغان" على ضرورة محاسبة "جميع المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي من أعلى الهرم إلى أسفله"، مؤكدا أن تحقيق العدالة في هذه القضية "مهمة ذات أولوية تقع مسؤوليتها على عاتق المجتمع الدولي".

واعتبر "أردوغان" أنه يجب عدم تغييب قضيتي مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، و"الوفاة المشبوهة" للرئيس المصري الراحل "محمد مرسي" عن الأجندة الدولية.

وتابع أردوغان بأنه تحدث مفصلا مع عدد من قادة دول العالم، وإن بلاده لن تسمح بالتستر على جريمة قتل "خاشقجي".

وفي تقريرها، حملت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون، "أغنيس كالامارد"، المسؤولية عن قتل "خاشقجي" لبعض مسؤولي المملكة رفيعي المستوى، بمن فيهم ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، ودعت مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إلى القيام بإجراء تحقيق في هذه الجريمة.

وأعلن النائب العام السعودي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي "جمال خاشقجي"، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، "سلمان بن عبدالعزيز"، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود بن عبددالله القحطاني"، وتشكيل لجنة برئاسة "بن سلمان"، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.