خاص الموقع

#الترفيه_تستضيف_مغنية_إباحية يجتاح تويتر

في 2019/07/04

خاص راصد الخليج-

إجتاح وسم #الترفيه_تستضيف_مغنيه_إباحية منصة التواصل الاجتماعي تويتر إذا عبر المغردين السعوديين عن غضبهم  الشديد عبر "تويتر" عقب إعلان هيئة "موسم جدة" عن مشاركة مغنية الراب الأمريكية نيكي ميناج "الإباحية"، في مهرجان موسيقي بالسعودية، حيث وصفه المغردين بـ"موسم الفساد".

هذا الإعلان أثار جدلاً وحيرةً كبيرين على وسائل التواصل الاجتماعي، حول كيفية التعامل مع ملابسها الكاشفة وكلماتها الجريئة في المملكة المحافظة، وأكدوا أن الحفل الغنائي الصاخب يدعو إلى الانحلال الأخلاقي، كل هذا كان يدور عبر وسم "#الترفيه_تستضيف_مغنيه_إباحية".

مغنية الراب ستقدم عروضاً موسيقية في مهرجان جدة العالمي، يوم 18 يوليو الجاري، ويرى البعض أن هذا الحفل أحدث دليل على تخفيف القيود المفروضة على الترفيه في السعودية، ويمثل تشجيعاً لنمو قطاع الفنون، في حين ينتقده آخرون بشدة.

وميناج (36 عاماً) هي مغنية راب وكاتبة أغاني أمريكية، وعرفت بجرأتها من خلال ظهورها في أغانيها شبه عارية، إلى جانب المكياج ذو الألوان البراقة والزاهية، وقصات الشعر شديدة الغرابة.

وتحظى نيكي ميناج بـ103 ملايين معجب عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستغرام"، وسبق أن أحيت حفلات غنائية في إمارة دبي بالإمارات، في عامي 2012 و2016 في ديسمبر 2012، كما أنها قضت إجازة سرية بها في العام الماضي 2018.

ومع إعلان هذا الحفل، أصبح اسم المغنية ميناج الأكثر رواجاً على موقع "تويتر"، الأربعاء (3 يوليو الجاري)، وتفاعل الكثير من المغردين مع هذا الإعلان ورفضوا مشاركة هذه الفنانة التي وصفوها بـ"الإباحية".

ليست الأولى

ولم تكن ميناج أول من تثير الجدل لقبولها الغناء في السعودية، فقد سبقتها المغنية ماريا كاري، التي رفضت نداءات ناشطي حقوق الإنسان لإلغاء حفلها في المملكة، في حين تعرض مغني الراب "نيللي" لانتقادات كبيرة بسبب إحياء حفل "للرجال فقط".

ويعتبر تخفيف القيود الأخيرة على العديد من أشكال الترفيه جزءاً من خطة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد البلاد. ويتولى تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، تنفيذ هذه الخطة، وأعلن عن رؤيته لمستقبل صناعة الترفيه السعودية في تغريدة نشرها في يناير الماضي.

وتتعرض السعودية للعديد من الانتقادات إثر التغيير الاجتماعي والترفيهي المفاجئ في البلاد، والذي خالف جميع العادات والتقاليد والالتزام الديني الذي حافظت عليه المملكة لسنوات طويلة.

واعتبر كثير من السعوديين أن هذا الانفتاح يؤدي إلى الانحدار بفئة الشباب بدلاً من توعيتها والعمل على تثقيفها، وإبعادها عن المعاصي وما يغضب الله على حد قولهم. 

وكانت وجهت الانتقادات أيضاً للفنانين الذي شاركوا مهرجانات السعودية، وطالب العديد من النشطاء والمنظمات الحقوقية الدولية من الفنانين أن لا يدعموا المملكة في ظل الانتهاكات التي تمارسها ضد حقوق الإنسان، وممارساتها في المنطقة العربية. 

وطُلب من الفنانين مقاطعة المهرجانات وتوجيه نداء للسعودية للإفراج عن المعتقلين السياسيين وأن توقف مشاركتها في الحرب اليمنية التي خلفت العديد من القتلى المدنيين، بالإضافة لتسليط الضوء على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في أكتوبر الماضي.

عدم تجاوب الفنانين مع هذه المطالبات خلّف الغضب الكبير من قبل العديد من النشطاء العرب والأجانب، كما أن مواصلة السعودية في هذه النشاطات الترفيهية أنشأ حالة من الاحتقان بالشارع السعودي. 

وهاجم ناشطون الإعلان عن "موسم جدة"، عبر "تويتر"، وبينوا أنه يشوّه سمعة السعودية.

ونشر المغردين السعوديين صورة للمغنية الإباحية نيكي ميناج وهي ترتدي الحجاب، سخريةً منهم على هيئة الترفيه وللتعبير عن صعوبة أن تكون هذه الفنانة الإباحية محتشمة.

وقد استنكر السعوديين بشدة ما سموح الانحلال الاخلاقي وهاجموا الترفيه على أنه يقتصر فقط على الغناء: