تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 06-07-2019

في 2019/07/06

متابعات-

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، انخفاض إنتاج النفط السعودي، بمقدار 100 ألف برميل يوميًا، إلى 9.73 ملايين، في يونيو/حزيران الماضي، وفقا لبيانات تتبع السفن.

وترقبت استقبال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء المقبل، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض؛ حيث من المقرر أن يبحث الزعيمان أوجه تطوير التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات، ويتبادلان الآراء حول أبرز المستجدات في المنطقة والعالم.

واحتفت الصحف بقرار اللجنة الأولمبية الدولية رفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية بشكل كامل، لتعود جميع المنتخبات والأندية واللاعبين إلى كافة المحافل الرياضية الدولية والقارية والإقليمية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- يزور وزير المالية البريطاني "فيليب هاموند" السعودية، السبت، لتعزيز الروابط التجارية بين البلدين، بعد أيام من إعلان الرياض إمكانية إدراج "أرامكو" للاكتتاب خلال العامين المقبلين. (الحياة)

- رحبت السعودية بالاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري الانتقالي و"قوى الحرية والتغيير" في السودان، والذي اتفق الجانبان بموجبه على تقاسم رئاسة مجلس سيادي انتقالي للبلاد. (الرياض)

- شهدت تداولات أدوات الدين الحكومية في سوق الصكوك والسندات المتداولة في السوق المالية السعودية تداولات بنحو 1.3 مليار ريال، بعد خفض القيمة الإسمية للصك من مليون ريال إلى ألف ريال وخفض رسوم الخدمات المقدمة. (الوطن)

- انخفض إنتاج النفط السعودي بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 9.73 ملايين، في يونيو/حزيران الماضي، وفقا لبيانات تتبع السفن. (الاقتصادية)

- توقع وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، زيادة كبيرة في أعداد الحجاج من دول العام، وعلى رأسها الهند وباكستان وتونس وماليزيا وإندونيسيا، مشيرا إلى أن المبادرة تعمل على إنهاء إجراءات الحاج من بلده. (الرياض)

- ينهي عدد من الجهات الحكومية في السعودية أعمال الصيانة الدورية للكعبة المشرفة قبل الوقت المحدد لها. (الشرق الأوسط)

- واصلت الاستثمارات السعودية المباشرة في الخارج نموها للربع الخامس على التوالي، لتصل قيمتها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وذلك بنهاية الربع الأول 2019، لتبلغ قيمتها نحو 415.4 مليار ريال. (الاقتصادية)

- أعلن برنامج "حساب المواطن" السعودي أن إيداع الدفعة رقم (20) لمستحقي الدعم لشهر يوليو/تموز الجاري، سيكون الأربعاء المقبل، الموافق 10 يوليو/تموز 2019. (عكاظ)

- سجلت وزارة الصحة في الأسبوع الوبائي 27 لعام 2019 حالتي إصابة بفيروس كورونا في الرياض لسيدة (79 عاما)، ورجل في نجران (37 عاما)، صنفت عدواهما بـ"أولية". (الرياض)

الإمارات

- رحبت الإمارات بالاتفاق الذي تم التوصل له في السودان، معربة عن تطلعها بأن تشكل هذه الخطوة الإيجابية والمهمة بداية لمرحلة جديدة يسودها الأمن والاستقرار بما يلبي تطلعات الشعب السوداني. (الإمارات اليوم)

- استحوذت قارة آسيا على 62% من إجمالي التجارة الخارجية للإمارات مع دول العالم، خلال العام الماضي، بقيمة تجاوزت تريليون درهم. (الاتحاد)

- قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إن "بلاك روك" و"كيه كيه آر" استكملتا صفقة لشراء حصة نسبتها 40% في "أدنوك" لأنابيب النفط مقابلة 4 مليارات دولار. (البيان)

- ارتفع حجم المحفظة الاستثمارية للبنوك الإماراتية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنسبة 11.3% (37.5 مليار درهم) ليصل حجمها مع نهاية مايو/أيار الماضي، إلى 370.3 مليار درهم، شكلت حوالي 12.71% من إجمالي الأصول التي وصلت إلى 2912.9 مليار درهم بنمو نسبته 1.5%. (الخليج)

- قررت شركة "أرينا سباس"، تأخير إطلاق القمر الصناعي الإماراتي "عين الصقر 1"؛ بسبب الظروف الجوية التي وصفتها بـ"غير الملائمة". (البيان)

قطر

- يستقبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء المقبل، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض؛ حيث من المقرر أن يبحثان أوجه تطوير التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات، ويتبادلان الآراء حول أبرز المستجدات في المنطقة والعالم. (الراية)

- بحثت قطر مع الاتحاد الاوروبي ترتيبات التعاون لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين في مارس/آذار 2018، كأساس لحوار سياسي متطور وتعاون قوي في المجالات ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

- كشف رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة في قطر أن البنية التحتية لأول منطقة حرة في البلاد "رأس أبوفنطاس" جاهزة تقريبًا، ومن المقرر إطلاقها في سبتمبر/أيلول من هذا العام. (الشرق)

- توقع تقرير صندوق النقد العربي تحسّن الصادرات في قطر خلال العام الجاري بنحو 6.7% لتبلغ حوالي 80 مليار دولار مقارنة مع العام الماضي. (الراية)

- أشار تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إلى أن العمل في مشاريع البنية التحتية لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنظمها الدوحة عام 2022، وتصل تكلفتها إلى نحو 200 مليار دولار، يشهد تباطؤاً في ظل الأوضاع الاقتصادية في قطر. (الخليج)

الكويت

- أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الجمعة، اتصالا هاتفيا بأمير الكويت؛ الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات المنطقة. (الأنباء)

- رحبت الكويت بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في السودان ‏بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى "إعلان الحرية والتغيير". (الراي)

- وافق مجلس الأمة الكويتي على الميزانية العامة للسنة المقبلة بعجز يُتوقع أن يبلغ 22 مليار دولار، في وقت يواصل فيه نواب البرلمان رفض خطط الحكومة لفرض ضرائب أو خفض الدعم على مواد محددة. (السياسة)

- شهدت العاصمة اليونانية أثينا التوقيع على مذكرة تفاهم بين السلطات العامة للطيران المدني في كل من دولة الكويت واليونان لتشغيل رحلات طيران مباشرة.

- قررت اللجنة الأولمبية الدولية رفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية بشكل كامل، ليعود جميع المنتخبات والأندية واللاعبين إلى كافة المحافل الرياضية الدولية والقارية والإقليمية. (الشرق الأوسط)

البحرين

- رحبت الخارجية البحرينية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في السودان بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية، واعتبرته "خطوة مهمة وموفقة لتحقيق طموحات الشعب في الأمن والسلام والاستقرار والحفاظ على مؤسسات الدولة ووحدتها". (البلاد)

- كشفت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين عن تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 0.4% خلال مايو/أيار الماضي مقارنة بالشهر السابق له، فيما ارتفع في مايو/أيار الماضي بنسبة 0.5% مقارنة بذات الفترة من 2018. (الوطن)

عمان

- استقبل وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي" نظيره السويسري "باسكال بيريسويل"، وبحث معه التعاون الثنائي ووسائل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية. (الشبيبة)

- تعلن لجان الانتخابات في الولايات العمانية، الأحد، القوائم الأولية للمرشحين لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة. (عمان)

- أعلن البنك المركزي العُماني طرح الإصدار رقم (61) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بقيمة 100 مليون ريال عماني، تبلغ مدة استحقاقها 5 سنوات. (الرؤية)

شؤون خليجية

- انضمت شركة "إيه بي مولر ميرسك" إلى شركات شحن حاويات كبيرة أخرى رفعت أسعار إرسال الحاويات إلى منطقة الخليج بسبب المخاطر الجيوسياسية في المنطقة. (البيان)

شؤون عربية

- أسفرت محادثات وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" مع المبعوث الدولي إلى سوريا "غير بيدرسن" عن توافق على ضرورة إطلاق عمل اللجنة الدستورية قريبا. (الشرق الأوسط)

- احتفل آلاف السودانيين في شوارع الخرطوم ومدن أخرى بإعلان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم وقوى "الحرية والتغيير" التوصُّل إلى اتفاق بتقاسم السلطة، وإعلان ترتيبات المرحلة الانتقاليّة المقبلة، التي تستمر لثلاث سنوات وثلاثة أشهر، مع إرجاء تشكيل البرلمان الانتقالي إلى ثلاثة أشهر. (الحياة)

- وقع الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" على الأمر الرئاسي بدعوة الناخبين إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية لهذا العام، في أول ظهور له بعد أزمته الصحية. (الشرق الأوسط)

- قرر رئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد" منع النقاب في المؤسسات العامة لـ"دواعٍ أمنية". (الحياة)

- رفض الحراك الجزائري في "الجمعة العشرين" من مظاهراته دعوة الرئيس الانتقالي "عبدالقادر بن صالح" إلى حوار حول ترتيبات المرحلة الانتقالية بعيداً عن الجيش وقيادته. (الشرق الأوسط)

- رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود في البلاد بنسب تراوحت بين 16% و30%، في الوقت الذي تقترب فيه من نهاية برنامج إصلاح اقتصادي مدعوم من صندوق النقد الدولي. (الاقتصادية)

- فجر منتخب بنين أكبر مفاجأة في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها مصر حاليا، بفوزه على منتخب المغرب 4-1 بركلات الترجيح، بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، وحجز مكانه في ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه. (الرياضية)