ملفات » الخلافات القطرية الخليجية

الكويت: إساءة مذيعة العربية خطأ جسيم يستوجب الاعتذار

في 2019/07/15

متابعات-

توالت ردود الفعل الغاضبة على المستويين الرسمي والشعبي في الكويت، على تعليق للإعلامية السعودية "سارة دندراوي" خلال تقديم برنامجها على قناة "العربية"، اعتبر أنه يحمل إساءة صريحة وبالغة للكويت.

وخلال تقديمها برنامج "تفاعلكم" قالت "دندراوي" إن قطر تسعى لجذب وإرضاء الجماهير التي ستحضر مونديال 2022 عبر تخفيض أسعار بعض السلع، موضحة أن الدوحة خفضت أسعار الخمور بنسبة 30% لاسترضاء بعض المشجعين الغاضبين من ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية.

وختمت مذيعة "العربية" حديثها عن قضية رفع أسعار المشروبات الكحولية بجملة قالت فيها: "ننتظر تعليقات أصحابهم في الكويت على الكرم القطري".

وفي تعليقه على الواقعة، وصف نائب وزير الخارجية الكويتية "خالد الجارالله"، ما حدث بأنه "خطأ جسيم يستدعي ويستوجب من الإخوة في قناة العربية أن يبادروا ويسارعوا في تقديم اعتذار لتصحيح ما بدر منهم، باعتبار أن الكويت عملت، وستواصل عملها لرأب الصدع الخليجي".

ولفت "الجارالله" إلى أن "هذا الخطأ الجسيم لا ينسجم ولا يتفق على الإطلاق مع مصداقية وموضوعية قناة العربية، وبالتالي ما حدث هو خدش لهذه المصداقية والمهنية لقناة كبيرة".

وتابع: "ما هكذا تكافأ الكويت على جهودها لتحقيق الوحدة في الموقف الخليجي وتماسك بين أبنائها، لافتا إلى أن الكويت تبذل جهودا متواصلة، وتدعو دائماً وباستمرار لإيقاف هذه الحملات الإعلامية، وألا ندفع بها بأن تسيء وتمس العلاقات الأخوية".

وأكد "الجارالله" أن وزارة الإعلام الكويتية أصدرت بياناً حددت فيه موقف الكويت مما جاء من إساءة من مذيعة قناة "العربية"، لافتا إلى أن وزارة الإعلام تواصلت مع مكتب "العربية" بالكويت.

وفي بيانها أعربت وزارة الإعلام الكويتية، اليوم الأحد، عن رفضها لإقحام الكويت بقضايا إعلامية لا دخل لها فيها، مشيرة إلى أن ما قامت به مذيعة قناة "العربية" يحمل إساءة بالغة غير مقبولة تجاه الكويت وشعبها.

وأكد البيان أن الكويت سعت وتسعى دائما إلى وحدة الموقف الخليجي وتجاوز الخلاف بين الأشقاء، كما دعت دائما إلى وقف الحملات الإعلامية لما تمثله من مساس بالعلاقات الأخوية بين أبناء دول المجلس وتأثير سلبي مباشر على روح تلك العلاقة.

وأشار إلى حرص الكويت على النأي بنفسها عن أن تكون طرفا في تلك الحملات، وشدد على أنها قامت ‏باتخاذ إجراءاتها الداخلية المعتادة بالتواصل مع المسؤولين في قناة "العربية" ومكتبها في الكويت وطالبتها بتصحيح الخطأ وتداركه فورا.

وأكدت الوزارة في الوقت ذاته على أن الكويت تحترم حرية التعبير والعمل الإعلامي المهني لا سيما الذي يسعى إلى تقريب وجهات النظر وتحقيق وحدة الصف الخليجي.

من جانبه هاجم نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي، "فيصل الكندري"، المذيعة السعودية، وطالب حكومة بلاده باتخاذ إجراءات لمحاسبة كل من يتجرأ على الإساءة لها:

وفي تغريدة على "تويتر" قال "محمد براك المطير"، عضو مجلس الأمة الكويتي:

وعلى نفس المنوال، هاجمت الصحفية الكويتية "فجر السعيد"، قناة "العربية" ومذيعتها قائلة:

بدوره انتقد أستاذ القانون الجزائي بكلية الحقوق جامعة الكويت، "فيصل الكندري"، وقوف بعض الإعلاميين السعوديين بجانب "الدندراوي" على الرغم من إساءتها الواضحة لبلده:

وفي هذا الصدد قال "عبدالله الشايجي":