علاقات » اوروبي

قطر: صاروخ "مارتا" بيع لدولة صديقة قبل 25 سنة

في 2019/07/17

متابعات-

أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، أن السلطات المعنية في قطر بدأت تحقيقاً عاجلاً، بالتعاون مع الجهات المعنية في جمهورية إيطاليا ودولة أخرى صديقة، كان قد تم بيع صاروخ "مارتا" لها قبل 25 سنة، مشيرة إلى أن الدولة هذه طلبت عدم تسميتها في الوقت الحالي.

وقالت الخاطر في مقابلة مع وكالة "رويترز"، نشرت مساء الثلاثاء: "تتابع دولة قطر عن كثب وبقلق التقارير الإعلامية المتعلقة بضبط ترسانة أسلحة لدى ما وصف بـأنها "جماعة يمينية متطرفة" في جمهورية إيطاليا الصديقة، حيث ذكرت التقارير العثور على صاروخ مارتا جو-جو فرنسي الصنع، وكانت تمتلكه القوات القطرية المسلحة سابقاً".

وأوضحت في تفاصيل جديدة عن القضية "تم بيع صاروخ مارتا سوبر 530 من قبل دولة قطر في عام 1994 في صفقة ضمت 40 صاروخ مارتا سوبر 530 إلى دولة صديقة تفضل عدم ذكر اسمها في هذه المرحلة من التحقيق".

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية القطرية أن "دولة قطر تعمل عن كثب مع الأطراف المعنية في جمهورية إيطاليا الصديقة والدولة التي بيعت لها الأسلحة لكشف الحقائق، كما نؤكد على قلقنا من أن صاروخاً بيع قبل 25 سنة انتهى به المطاف في أيادي طرف ثالث لا يمثل دولة أو حكومة".