السلطة » خلافات سياسية

"خيانة الإمارات" ترند في تويتر السعودية

في 2019/07/31

خاص راصد الخليج-

بهذا الوسم (#السعوديه_تكتشف_خيانه_الامارات).. دشن سعوديون وخليجيون حملتهم في منصة التواصل الاجتماعي تويتر، حيث احتل الوسم صدارة تريند المملكة، ويأتي هذا الوسم للتعبير عن التفاعل مع الخطوات الإماراتية التي دارت خلال الأسابيع الماضية، واعتبرها الرواد انتكاسا للتحالف الإماراتي مع السعودية حول قضايا إقليمية وخليجية شديدة الأهمية.

وجاء اللقاء الذي جمع وفدا عسكريا إماراتيا بنظيره الإيراني في طهران، الثلاثاء، ليكون القشة التي قسمت ظهر البعير، والتطور الذي أدخل الكثيرين بنوبة من الدهشة لدى الكثيرين من السعوديين، ودفع بعضهم إلى تدشين الوسم للتعبير عن حالة الغضب العارمة وخيبة الأمل التي منيوا بها جراء ما فعلته أبوظبي، خاصة أن الزيارة الإماراتية لإيران جاءت بعد أيام من انسحابها الجزئي المفاجئ للقوات الإماراتية من اليمن.

وهو الأمر ااذي اعتبره ناشطون ضربات متتالية من ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" لمقتضيات التحالف مع السعودية وولي عهدها "محمد بن سلمان".

ومثلت تصريحات قائد سلاح خفر السواحل الإماراتي في إيران، صدمة لكثير من السعوديين، حيث تغزل في الأسلوب الإيراني لحماية الحدود وتحقيق الأمن للبلاد، معتبرا أن الإمارات تريد استلهام تلك التجربة، في تصريحات اعتبرها البعض تمثل دفئا صادما بين أبوظبي وطهران في تلك المرحلة الحساسة التي وصلت فيها المواجهة بين السعودية وإيران وحلفائها إلى نقاط متقدمة.

واختار سعودي أن يستدعي أبياتا من الشعر تعبر عن صدمته في الإمارات بعد ما حدث مؤخرا، معتبرا أن "إكرام اللئيم" عواقبه وخيمة.

وأورد البعض، ساخرين، ردة فعل محتملة لولي العهد السعودي، حيث سيقدم، برأيهم، على استدعاء مطربين للغناء ضد الإمارات، كما فعل مع قطر، إبان الأزمة الخليجية، حينما ظهرت الأغنية المثيرة للجدل "علم قطر"، والتي تم إنتاجها على عجل بأوامر من الديوان الملكي السعودي.

واستمر آخرون في السخرية مما حدث، رابطين ما اعتبروها خيانة "بن زايد" لصديقه "بن سلمان"، بـ"اليوم العالمي للصداقة"، والذي وافق الثلاثاء 30 يوليو/تموز الجاري.

واستدعى ناشطون مداخلة هاتفية سابقة مع قناة "روسيا اليوم" للأكاديمي السعودي المقرب من جهاز الإستخبارات في المملكة "أنور عشقي"، كشف فيها أن الإمارات هي من أدخلت ميليشيا "الحوثي" إلى صنعاء للقضاء على الإخوان هناك، وأن السعودية كانت شريكة في الأمر، معتبرا أن "الإمارات هي مخلب إيران بالمنطقة".

وأعاد مغردون التذكير بأحد المطالب الـ 13 لدول الحصار من قطر واشتراطها تنفيذها جميعا لرفع الحصار، وأبرزها وقف التعامل الدبلوماسي القطري مع إيران.

بدورهم، انتفض الذباب الإلكتروني السعودي، محاولا استدراك الموقف، واعتبار أن الوسم الذي احتل صدارة تريند المملكة ما هو إلا محاولة قطرية للإيقاع بين الرياض وأبوظبي.