دول » البحرين

التحولات الاجتماعية التاريخية لمدينة المنامة معادلات الديموغرافيا والأسلمة والتسويق

في 2019/07/31

|نادر كاظم- موقع دورية "عمران"-

ملخص الدراسة:

 

تتناول الدراسة كيف أسهمت عوامل كثيرة، بداية من كساد تجارة اللؤلؤ واكتشاف النفط إلى الطفرة النفطية منذ منتصف السبعينيات، في النمو العمراني الكبير والمتسارع لمدينة المنامة في البحرين، وكيف فتح هذا النمو الباب واسعًا أمام قدوم أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية الفقيرة وغير المدرّبة ومن أبناء الطبقة الوسطى، راحت تزحف فارضة وجودها المهيمن على الجزء الأكبر من المدينة القديمة وضواحيها. وجدت الدراسة أنه، في خضمّ هذه التحولات، شهدت الساحة السياسية ديناميكية غير مسبوقة، أهمها نمو تيارات الإسلام السياسي بعد انحسار المدّ القومي واليساري، وبروز تحديات ثقافية تتعلق بالهوية البحرينية، ومحاولة تحويل المنامة القديمة إلى وجهة أساسية للسياحة الداخلية والخارجية.

* هذه الدراسة منشورة في العدد 28 (ربيع 2019) من مجلة "عمران" (الصفحات 7-33)وهي مجلة فصلية محكمة متخصّصة في العلوم الاجتماعيّة، يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات.

​** تجدون في موقع دورية "عمران" دراسات ومراجعات مختارة متاحة للتنزيل من العدد الجديد (28) والعددين (27) و(26)، كما يمكنكم شراء باقي محتويات هذه الأعداد الثلاثة، فيما تتوافر محتويات الأعداد السابقة جميعها مفتوحة ومتاحة للتنزيل.

لقراءة الدراسة بصيغة PDF كاملة إضغط على الصورة أدناه

acrobat Icon