خاص الموقع

لهذا السبب إعتزلت إليسا!

في 2019/08/21

راصد الخليج-

صدمت الفنانة إليسا محبيها بقرارها إعتزال الغناء وذلك عبر تغريدة لها على تويتر قامت بنُشرها قبل يومين، حيث أعلنت فيها الفنانة اللبنانية إليسا نيتها الاعتزال، بسبب "المافيا"، كما تقول. وبتغريدة أُخرى، نشرها مؤخراً مدير شركة روتانا للصوتيات، سالم الهندي، يدعو فيها إليسا إلى عدم الالتفات لـ"أصوات النشاز"، كانت كافية لأن تؤكد الهوة الحاصلة منذ سنوات بين إليسا من جهة، وشركة روتانا من جهةٍ أخرى، في وقت لم يعد لروتانا من قرارات، بل تحول الوضع إلى إملاءات وحروب، يقودها تركي آل الشيخ القابض على زمام المؤسسات الفنية والترفيهية داخل المملكة. 

تعود شراكة المغنية اللبنانية إليسا مع شركة روتانا للصوتيات إلى 12 عامًا خلت، حيث وقّعت معها عقداً، وقد استطاعت بعد سنوات قليلة أن تحرز تقدمًا فنيًا واضحًا، لجهة مبيعات ألبوماتها الغنائية، باعتراف الهندي أيضاً، فازت لثلاث سنوات بجائزة "وورلد ميوزك أوورد" في موناكو، وحاولت الشركة عبر مؤتمر صحافي 2006 الإيحاء بأنها وراء نجاح إليسا أو تبني هذا التقدم، لتبدأ حكاية عمرها 13 عاماً بين صاحبة "عايشالك" وبين روتانا. ارتباط وعقود لم تجلب لإليسا الكثير من الراحة، بل أدت لسلسلة من الخلافات دفعت بها إلى الإعلان عن نيتها الاعتزال.

وهذه هي التغريدة التي أعلنت من خلالها الفنانة إليسا قرار إعتزالها الغناء:

وقد رد على الفنانة إليسا، مدير شركة روتانا للصوتيات "سالم الهندي" مغرداً:


أتى قرار تركي آل الشيخ بتعيين الهندي، الذي هو مجرد آداة بيد تركي آل الشيخ ومنفذ لأوامره وخاصة بالحفلات وتنظيم المهرجانات داخل المملكة وخارجها، ويبدو أيضًا أن مواقف إليسا، أو عدم رغبتها في أن تتحول لـ"مغنية البلاط"، لم ترق لتركي آل الشيخ؛ فكانت الحرب الخفية عليها من خلال مجموعة من القرارات التي اتخذت، خصوصًا في الفترة التي سبقت موسم حفلات الصيف، فحُرمت إليسا من الغناء في مهرجان قرطاج 2018 بضغط من النافذين أنفسهم.

والذي زاد وطغى،هو خروج مدير مهرجان قرطاج بتصريحه الشهير عن عدم إعجابه بصوت إليسا في وقت أحيت المغنية اللبنانية، قبل أسبوعين، ثلاث مهرجانات في تونس، بعيدًا عن الضغوط أو الشروط التي تضعها شركة روتانا على بعض الفنانين، والتمني على منظمي بعض المهرجانات عدم دعوتهم لإحياء الحفلات. هذا هو تحديداً ما وصفته إليسا بـ المافيا التي تحاربها.

أكثر من ذلك، وحسب مصادر أن التمني السعودي وصل إلى لجنة مهرجان جرش، الذي كان قد أعلن نيته استقبال إليسا، لكن ذلك لم يحصل، فشاركت فيه هذه السنة زميلتها نانسي عجرم. وفي معلومات مؤكدة، أن إليسا لم تنسحب من برنامج "ذا فويس" بملء إرادتها، بل لم توضع على لائحة المدربين الذين اختيروا لهذا الموسم، فحفظت ماء وجهها واستبقت كل التحليلات وقالت إنها انسحبت من "ذا فويس" لأنها مشغولة بتسجيل ألبومها الجديد (يصدر نهاية 2019) في وقت ظهرت إليسا في الموسم السابق من "ذا فويس"، وكانت تسجل ألبومها السابق "إلى كل الي بحبوني".

وعلى الرغم من تصدّر نداءات ووسوم (هاشتاغات)، تطالب إليسا بالعودة عن قرار اعتزالها، التزم عدد آخر من المغنين الصمت، خصوصاً من المتعاقدين مع شركة روتانا. هكذا، لم يعلّق راغب علامة على ذلك بعدما عاد إلى محطة MBC في برنامج "ذا فويس"، والتزمت نجوى كرم ونوال الزغبي وعاصي الحلاني ويارا وكارول سماحة الصمت أيضاً تجاه تغريدة إليسا، في مقابل تضامن كبير معاكس حصدته إليسا من أحلام وسيرين عبد النور، وفنانين مصريين تمنوا عليها البقاء في عالم الغناء.