اقتصاد » ضرائب

السعودية تحتجز شحنة ماشية سودانية.. وخسائر بالملايين للمصدرين

في 2019/08/21

متابعات-

قال مسؤول سوداني إن السعودية عطلت دخول شحنة ماشية سودانية، دون أسباب، ما أدى إلى نفوق 25 ألف رأس منها، كانت محملة على البواخر وتنتظر الدخول، وتكبد تجار ماشية وأغنام سودانيين خسائر بملايين الدولارات.

وأضاف مقرّر شعبة المواشي السودانية "خالد وافي"، أنه يشعر بالأسف بعد تضرر مصدري المواشي السودانية إلى السعودية وتكبدهم تلك الخسائر، جراء تأخير الرياض دخول نحو 6 بواخر محملة بالأضاحي للمملكة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأشار إلى إن السلطات السعودية احتجزت البواخر لأكثر من أسبوع رغم اكتمال كافة الإجراءات الصحية والبيطرية، ما أدى إلى نفوق أكثر من 25 ألف رأس من الماشية وتكبد المصدرين خسائر مالية ضخمة.

وطالب السلطات السودانية بمخاطبة السعودية لتعويض المصدرين عن الخسائر التي لحقت بهم، إذ دعا لتكوين لجنة تحقيق للكشف عن سبب التأخر في تفريغ البواخر السودانية.

وعن أسباب نفوق الماشية قال "وافي" إن عملية تفريغ البواخر تأخرت لأكثر من أسبوع دون تقديم الماء والغذاء لها، ما أدى إلى نفوق آلاف الرؤوس، مؤكداً تضرر أكثر من 15 من المصدرين السودانيين.

يذكر أن السعودية قررت أيضا، قبل أسابيع، منع دخول 80 شاحنة تركية محملة بمختلف السلع، بينها فواكه، واحتجزتها على معابر المملكة لنحو 12 يوما، قبل أن تسمح لها بالدخول، دون الكشف عن السبب وراء التأخير.