سياسة وأمن » لقاءات

ما قصة سوار بن نايف الإلكتروني؟

في 2019/09/03

متابعات-

في ظهور نادر، نشرت حسابات سعودية على "تويتر" صورا لولي العهد السعودي السابق الأمير "محمد بن نايف"، أثناء حضوره زواج الأمير "عبدالعزيز بن بندر آل سعود"، مساء الإثنين.

ونشر حساب "أخبار محمد بن نايف" على موقع "تويتر"، الثلاثاء، مجموعة من الصور لـ"بن نايف"، الذي أصبح ظهوره نادرا منذ الإطاحة به عن ولاية العهد عام 2017.

كما نشر مغردون مقطع فيديو بينما يعانق "بن نايف" الأمير "متعب بن عبدالله".

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشف حساب "العهد الجديد" على "تويتر"، المعروف بتسريباته من داخل أروقة صناعة القرار بالسعودية، عن معلومات جديدة تتعلق بتنحية "بن نايف" عن ولاية العهد لصالح نجل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" الأمير "محمد".

وقال الحساب إن سوارًا إلكترونيًّا لا يزال في قدم "بن نايف"، منذ وضعه يوم عزله من منصبه.

كما أكد أن "محمد بن نايف لا يزال قيد الإقامة الجبرية بقرار من محمد بن سلمان، منذ الإطاحة به من ولاية العهد بتاريخ 21 يونيو/حزيران 2017، ولا يخرج إلا بموافقة ولي العهد".

وكانت وكالة "رويترز"، ذكرت أن "بن نايف" في تاريخ عزله تلقى اتصالًا للقاء الملك "سلمان" في الطابق الرابع من القصر الملكي في مكة، دون معرفة بقرار عزله.

ونقلت عن مقرب من "بن نايف"، أن "الملك سلمان جاء للقاء ولي العهد (آنذاك) وكانا وحدهما في الغرفة وقال له: "أريدك أن تتنحى"، وبرر طلبه بأن "إدمانه العقاقير المسكنة يؤثر على حكم ولي العهد على الأمور وتقديره لها".

واعتبر الاجتماع "الاستثنائي" آنذاك بين الملك وولي عهده بمثابة "انقلاب قصر".