علاقات » تركي

سفير سعودي من الأسرة الحاكمة: مقتل خاشقجي "عار علينا"

في 2019/09/19

متابعات-

اعتبر السفير السعودي في بريطانيا، الأمير خالد بن بندر آل سعود، أن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على أيدي مسؤولين حكوميين، العام الماضي، "وصمة عار على بلده كلها".

جاء ذلك في حديث للسفير أدلاه لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، نشرته اليوم الأربعاء، في معرض الردِّ على سؤال حول مقتل الصحفي السعودي.

ويأتي حديث السفير السعودي قبل أيام من مرور الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي بطريقة "بشعة" في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية (2 أكتوبر 2018)، والتي تتكتم السعودية على التحقيقات بشأن مقترفيها حتى اليوم.

تحذير من التسرع مع إيران

من جانب آخر، حذر سفير المملكة لدى بريطانيا، الذي تسلم منصبه في أبريل الماضي، من "التسرُّع" في الرد على الهجوم الذي وقع، السبت الفائت، على منشآت بلاده النفطية.

وفي حديث لـ"BBC"، قال بن بندر إن الهجمات كانت بمنزلة ضربة قوية لاقتصاد العالم كله، إلا أنه أضاف: "آخر ما تحتاج إليه منطقة الشرق الأوسط هو مزيد من الصراعات".

ورجَّح السفير وقوف إيران وراء الهجمات، وهو ما تنفيه طهران.

وجاء حديث السفير تزامناً مع قرار الرياض الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية في المنطقة، التي تشمل منطقة عمليات التحالف الدولي تشمل مضيق هرمز، وباب المندب، وبحر عُمان، والخليج العربي، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت إلى تشكيل قوة بحرية دولية لتأمين الملاحة الدولية في الخليج، وذلك على خلفية الحوادث المتكررة التي طالت ناقلات نفط في مياه المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية.