اقتصاد » مياه وطاقة

"الهجوم الحوثي" على حقول النفط السعودية... ردود فعل اقتصادية فورية

في 2019/09/28

 بيتر كوينيج- ترجمة:  ناديا حمدان-  وكالة اخبار الشرق-

في صباح يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2019، قامت بضع طائرات بدون طيار – (هل هي طائرات بدون طيار أم صواريخ بعيدة المدى؟...)  بضرب أهم حقلي نفط في السعودية، واشعلت فيهما النار، مما أدى على ما يبدو إلى تدمير نصف إنتاج النفط الخام السعودي - ولكن بقياسه من حيث الإنتاج العالمي، فهو مجرد 5 ٪. ويمكن للمنتجين الخليجيين الآخرين للنفط التعويض في أي وقت من الأوقات -  وبالفعل اكد السعوديين انه بحلول نهاية سبتمبر 2019، سيعود الانتاج إلى "طبيعته" - إلى مستويات ما قبل الهجوم.

جاء رد الفعل الاقتصادي فوري، حيث تراجعت الأسهم السعودية، وارتفعت أسعار النفط، ثم استقرت ثم تراجعت مرة أخرى. كان هناك رد فعل فوري للمضاربات الخوارزمية للبنوك الكبرى مع حوالي 10000 عملية تشغيل في الثانية؟.

وقد تبنى الحوثيون، على الفور الهجوم، قائلين إنهم أرسلوا نحو عشر "طائرات بلا طيار انتحارية" إلى حقول النفط الرئيسية في السعودية. قام مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي فوراً وبدون دليل على إلقاء اللوم على إيران في "الهجوم" – وفُرضت واشنطن على الفور المزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران (وقال ترامب بفخر انها أشد العقوبات التي فرضت على أي بلد على الإطلاق)، السعوديون كانوا في حيرة من أمرهم، لم يصدروا اي اتهامات. وحتى هذا اليوم، يمتنعون عن اتهام إيران. وهذا على الرغم من حقيقة أنه لم يبق اي علاقة ودية مع إيران مما يجعل إلقاء اللوم عليها عملية سهلة.

بعد الهجوم مباشرة، أكد مسؤول حكومي عراقي رفيع المستوى أن الهجوم تم من الأراضي العراقية وليس من اليمن. لكن بعد ذلك بوقت قصير نفى المسؤولون العراقيون بشدة أن يكون لهم أي علاقة بهذا الهجوم. ومع ذلك، تم تأكيد موقع الإطلاق في العراق من قبل المحلل العراقي الرائد في الولايات المتحدة، انتفاض قنبر، رئيس ومؤسس "مؤسسة المستقبل". وقالت صحيفة "آسيا تايمز" إنه يتابع عن كثب التطورات في بلده الأصلي، ولديه العديد من الشركاء الذين مدوه بمعلومات أثبتت أنها دقيقة. ولكن على ما يبدو فإن معلوماته عن الهجوم القادم من العراق مدعومة بتاريخ سابق وإعلان بومبيو الواضح.

لم يكن بومبيو واضحًا في تحديد مكان شن الهجوم. لقد ألقى باللوم على إيران، وبعد ذلك بعد بيان قنبر، انضم إلى الجوقة، قائلاً أن الهجوم شن من العراق، ولم يكن مصدره اليمن. لاحقًا، تم تعريف الموقع على أنه قريب من الحدود الإيرانية، من "أرض تحتلها إيران".

آسيا تايمز تقارير أخرى:

وبينما تزداد التأكيدات بأن الهجمات على حقول "خريص" ومركز "أبقيق" للنفط في المملكة العربية السعودية تم شنها من جنوب العراق وليس من اليمن من قبل الحوثيين. أوضح مايك بومبيو وزير الخارجية انه: "لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن".

إذا بدا الأمر وكأنه تشويش وتلفيق، يتم الاشارة إلى إيران دائما ويقومون بضربها بالمطرقة الثقيلة مررا وتكررا. - وسائل الإعلام الرئيسية تحب ذلك. واليوم، بعد أسبوع من الهجوم، لا يتذكر أحد الحوثيين الذين أعلنوا مسؤوليتهم – بل يقولون إنها إيران.

ولكن دعونا ننظر إلى هذا بعناية أكبر. يمتلك السعوديون ميزانية عسكرية سنوية تبلغ 70 مليار دولار، ومجموعة من أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكي- وهي ميزانية كبيرة جدًا لبلد مزين بالقواعد العسكرية الأمريكية، ويتلقى دعمًا عسكريًا ولوجستيًا دائمًا، ومشورة فنية لأنظمة الدفاع الأرضي - بالإضافة إلى القنابل والصواريخ التي تم تسلمها من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا. كيف لم يتمكن الدفاع السعودي المدعوم من الولايات المتحدة وبريطانيا من اكتشاف هذا الهجوم، وإن كان تطوراً صاروخياً؟ البعض يقول، انه متطور للغاية بالنسبة للحوثيين؟ - ألا يثير ذلك بعض الأسئلة؟.

من فاز؟ نعم، الطاولة مقلوبة والحوثيون هم الآن في الجانب الفائز. ومن الواضح أنها اصبحوا اقوى من قبل. فقد اليمن عشرات الآلاف من الناس، بمن فيهم الآلاف والآلاف من الأطفال بسبب القنابل والأمراض والمجاعة، بما في ذلك وباء الكوليرا، في حرب غير عادلة بدأت في أوائل العام 2015، نفذها السعوديون كبديل عن معالجات واشنطن والبنتاغون.

يقول الكثيرون ان بقايا الأسلحة التي تجدها على الأرض في اليمن "صنع في الولايات المتحدة الأمريكية" - الأمر الذي سيقودك إلى الاستنتاج بأن أمريكا في حالة حرب مع اليمن، وليس السعوديين. يحتل اليمن موقعًا جغرافيًا وسياسيًا استراتيجيًا ويجب ألا تحكمه حكومة صديقة للناس، ناهيك عن حكومة اشتراكية، كما هو الحال مع الحوثيين. علاوة على ذلك، قد يكون لدى اليمن احتياطيات نفطية ضخمة عميقة.

من المنطقي أن يرد الحوثيون ويدافعون عن أنفسهم للوصول في نهاية المطاف إلى نهاية الحرب وفظائعها التي لا توصف؟ - أليس من الغريب أن البؤس وعدد القتلى الكبير من اليمنيين في عدوان إجرامي ظالم محرض عليه من الولايات المتحدة، وينفذ بيد سعودية ان يستمر لأكثر من 4 سنوات، وان يتلاشى في وسائل الإعلام الرئيسية، بالمقارنة مع ضرب اثنين من حقول النفط السعودية؟ ألا يقول هذا الكثير عن أدمغتنا الغربية المبرمجة، وشعورنا بالإنسانية، وما الذي بقي منها؟.

الفائز الأكبر قد يكون واشنطن. لديهم الفرصة لاتهام إيران مجددا- وفرض المزيد من العقوبات، المزيد من المبررات لمواجهة مباشرة ضد إيران - ربما من خلال إسرائيل، أو قوات الناتو -آلة القتل الدولية "المحايدة" والتي هي مزيج من الأوروبيين ضعيفي الانفس، الذين يحبون الرقص على أنغام واشنطن - على أمل الحصول على فتات من النهب في نهاية اليوم، قبل سقوط الإمبراطوريات.

السناتور غراهام يريد قصف إيران رداً على الهجوم الحوثي على النفط السعودي

ولكن هناك ما هو أكثر من المحتمل جدًا أن يكون الهجوم بالطائرات بدون طيار أو بالصواريخ قد تم خارج العراق - إما مباشرة من قبل القوات الأمريكية أو من قبل الجماعات الإرهابية التي دربتها الولايات المتحدة.

للولايات المتحدة قواعد عسكرية لا حصر لها في العراق، إن الهجوم على أحد موارد الطاقة الرئيسية التي لا يزال العالم يستخدمها للبقاء اقتصاديًا - المواد الهيدروكربونية - سيعزز بالتأكيد الأزمة الاقتصادية "الجديدة" المخطط لها والتي أصبحت "مفرطة الاستحقاق" وبدأت في التراجع عن ركائز ذوبان البنية التحتية الاجتماعية الغربية - البطالة في ارتفاع (الأرقام الحقيقية)، لضرب العالم الغربي على قدم وساق في العام 2020 - أزمة مالية مستدامة من أسعار الطاقة- ما هو السيناريو الأفضل لنقل المزيد من الثروة من أسفل إلى أعلى، من الفقراء للأغنياء؟ - قد يكون هذا الهجوم على حقول النفط السعودية مجرد بداية للمزيد. تم تدريب وول ستريت على الاستفادة من "أزمة النفط".

بالتوازي مع هذا الهجوم الحوثي أو غير الحوثي، وفقًا لتقديرات العديد من الاقتصاديين - أزمة أسوأ من عام 2008/2009، تم إطلاقها بالفعل، حيث أن النمو الاجمالي للناتج المحلي في جميع أنحاء العالم يتباطأ بالفعل أكثر من التوقعات. عام 2020 والسنوات التالية، ربما يدخل التاريخ في أسوأ حالة ركود اقتصادي منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات. قد يكون أيضا آخر واحد في ظل نظام المال الغربي الحالي.

ولكن كيف نبني الأزمة؟ هيمنة الدولار تتعثر بسرعة - الثقة في الاقتصاد الأميركي في حالة تباطؤ. إن رؤساء التفكير الليبرالي الجدد الأذكياء، وهم  FEDوصندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي، في حيرة للعثور على "الحل الصحيح"- ولكن نعم، يجب أن يستمر مبدأ نهب الفقراء لصالح الأغنياء. في السنوات العشر الأخيرة، تراكم رأس المال الاجتماعي، والمعاشات التقاعدية، والخدمات الصحية، والتعليم العام والبنية التحتية، الاجتماعية والبدنية - كي يتمكن المليبتوقراطيون من رفع بعض التريليونات للأعلى، والسماح للطبقة العاملة بالبدء من الصفر مرة أخرى.. مثال اليونان هو مظاهرة في كرة بلورية. صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية (EC) فخورين بإنجازهم.

هناك ارتباك وعدم يقين. خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي للتو سعر الفائدة بنسبة 0.25 ٪ نزولا إلى مجموعة من 1.75 ٪ - 2 ٪ ، مع تفسيرات الرئيس جيروم باول غير المتماسكة، بشكل واضح تحت ضغط من الرئيس ترامب، الذي يريد إعادة انتخابه العام المقبل - على أمل تأجيل الازمة الكبيرة. على نفس المنوال، فإن الاهتمام الرئيسي في الدول الغربية الأخرى، يتم تعديله ليعكس قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي. في سويسرا، حيث يعتبر الفرنك السويسري أحد أصول اللجوء في حالات الأزمات، قرر البنك المركزي فقط ترك أسعار الفائدة بين البنوك عند 0.75٪، بما يتماشى مع البنوك المركزية الغربية الأخرى. عند الاستماع إلى محافظي البنوك المركزية، لن يكون هناك أي تغيير كبير في أسعار الفائدة المنخفضة أو ناقص في المستقبل المنظور. انحراف اقتصادي إذا كان هناك واحد!.

الاقتراض والاستثمار دون تكلفة وكأنه لا يوجد غدا. ساعد في بناء فقاعة الديون- عندما تنفجر تعرف ما يحدث. أنها فقط مسألة وقت.

ومع ذلك، يبدو أن هناك ترددًا - يشير إلى أن أزمة الدولار الكبيرة تلوح في الأفق، ولكن لا أحد يعرف تمامًا كيف تبدأ وكيف ستنتهي وأين، هذا أمر غير معتاد بالنسبة لرؤساء الحكمة هؤلاء الذين يديرون مملكة العالم المالي.

أشارت السيدة كريستين لاغارد، مدير عام لصندوق النقد الدولي، والحاكم المنتهية ولايته لبنك إنجلترا مارك كارني، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في نيويورك بيل دودلي، إلى أن الولايات المتحدة قد تتخلى عن الدولار، العمود الفقري لهيمنتها العالمية - والسماح باستبداله بنوع من حقوق السحب الخاصة (SDR) ، والتي قد لا يزال للدولار فيها دور مهيمن، ولكن على الرغم من ذلك، لم يعد ينظر إليها على أنها غير جديرة بالثقة.

سيتم إخفاء الدولار المتحلل بين العملات الأخرى، ومن المفترض أن يكون الجنيه البريطاني واليورو والين الياباني واليوان الصيني - إذا تم اتباع نمط سلة SDR الحالية لصندوق النقد الدولي. قد تكون القوة المهيمنة للدولار مخفية، بحيث يمكن تخفيف "مخاوف" العالم إزاء الاقتصاد الذي يهيمن عليه الدولار الغربي، جزئيًا ومؤقتًا على الأقل .

ما علاقة كل ذلك بالهجوم اليمني على حقول النفط السعودية؟

إن الحد من إنتاج النفط الخام السعودي - الذي خفض إلى النصف، على الرغم من أنه لا يمثل سوى 5 ٪ من الإنتاج العالمي - سيؤثر في ظل الظروف العادية بشكل كبير على سعر البنزين العالمي - إلا إذا أصبح موضوع تكهنات، وهو ما سيكون واضحًا، له ما يبرره"....جولدمان ساكس وجي بي مورغان وغيرهم من الخبراء في هذا المجال، يقومون بالمناقصة الخاصة بـ FED ، وصندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي، و BIS - الأدوات الغربية وراء نظام الدولار - دعها تحلب قدر ما تستطيع- مما يتيح لها النقل  قدر الإمكان من الأسفل إلى الأعلى، كما هو معتاد للأزمة الاقتصادية المصنعة. ضع في اعتبارك أنها جميعها تم تصنيعها منذ 100 عام على الأقل.

بينما تسود حالة عدم اليقين بشأن أسعار الفائدة العالمية (الغربية) - فإن الهجوم الكبير على اثنين من حقول النفط السعودية هو السبب المثالي لترك أسعار النفط ترتفع. وسيكون سبب وجيه جديد لإلقاء اللوم على إيران - سبب وجيه آخر لخوض الحرب مع إيران. لكن هل ستجرؤ إدارة ترامب؟.

اليوم لا يزال التقدم الاقتصادي يقاس في الناتج المحلي الإجمالي الخطي، والذي بدوره يعتمد إلى حد كبير على الطاقة المتاحة (وبأسعار معقولة). بمجرد أن يكون التلف أو النقص في الهيدروكربون معروفًا أو متوقعًا من حيث أسعار النفط المتصاعدة - يدعي النقاد أنه قد يتجاوز علامة الـ 100 دولار، فإن القرارات المتعلقة بكيفية التعامل مع أسعار الفائدة تكون أسهل بكثير. اجمع بين هذا وبين الحروب التجارية المستمرة، والحروب الحقيقية في الشرق الأوسط وأماكن أخرى، والخنق الاقتصادي بين اليسار واليمين، وجهود تغيير النظام، وقضايا اللاجئين - لديك سيناريو مثالي للأزمة القادمة.

قد تضيف إلى هذه الضجة المناخية الضخمة التي يحركها سوروس حول العالم، لكنني أقصد بذلك آلة دعاية مناخية عنيفة، مما دفع إلى عقد مؤتمر خاص للأمم المتحدة للمناخ في 23 سبتمبر. كما تسأل كارلا ستي من جلوبال ريسيرش بوضوح: هل أصبحت الأمم المتحدة أحد أصول وول ستريت؟(https://www.globalresearch.ca/united-nations-becoming-public-relations-asset-wall-street/5689620).

كل هذا بهدف محدد وهو جمع مبالغ هائلة من "ضرائب المناخ" الخاصة، لكل شيء يتحرك وأن "علماءنا" المعتادون على مناخنا يرتبطون بارتفاع درجات الحرارة أو "تغير المناخ" الصحيح سياسياً. هناك حديث عن إحياء "صندوق كربون". تغير المناخ هو ظاهرة طبيعية ويرتكز عليها في المقام الأول الطبيعة.

يتناسب ذلك تمامًا مع الهجمات على حقول النفط السعودية - من يدري، قد يتبعها آخرون - لأن تدمير أو تعطيل تدفق موارد الطاقة الهيدروكربونية الحيوية يخدم صورة أكبر - مما يؤدي إلى كساد اقتصادي كبير في جميع أنحاء العالم. والآن نعلم أن كل كساد يجلب المزيد من البؤس للفقراء ويجعل الأغنياء أكثر ثراءً.

قد يكون هجوم يوم السبت الماضي هو الأول من بين مجموعة من الإساءات الخطيرة على صناعة النفط في الشرق الأوسط - لرفع أسعار النفط – وقد تكون دعم قوي للأزمة المالية المعدة جيدًا.

هذا هو الإرهاب الاقتصادي من الدرجة الأولى. قد يبقى الدولار بضع سنوات، في حين أن أطفال اليمن وسوريا وأفغانستان والسودان والعراق وفنزويلا وكوبا ونيكاراغوا - سمها ما شئت - سيظلون عرضة لبؤس من صنع الإنسان بلا نهاية. - دعنا نوقف هذا الشنيجانية الإجرامية الغربية الآن! - لنفصل اقتصاداتنا عن الغرب، عن أولئك الذين يدركون ويستيقظون، وينتقلون إلى الشرق، حيث المستقبل.