علاقات » روسي

البيت الأبيض يقيد الوصول لمكالمات ترامب مع بن سلمان وبوتين

في 2019/09/28

CNN بالعربية-

كشف مصدر أن البيت الأبيض يقيد الوصول إلى نص المكالمات الهاتفية التي أجراها الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" مع كل من ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" والرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين".

وأوضح المصدر أنه فيما يتعلق بالمكالمات مع ولي عهد السعودية، فإن المسؤولين الذي لهم صلاحيات للاطلاع على نصوص المكالمات التي تجري مع القادة الأجانب بصورة طبيعية، لم يروا أيا من هذه النصوص، وأن نص المكالمات لم يدرج نهائيا واصفا إياه بأنه أمر "غير عادي" بعد مكالمة مع شخصية هامة.

وتابع المصدر أن المكالمة بين "ترامب" و"بن سلمان" لم تحتو على أي أسرار حساسة لها علاقة بالأمن القومي، لكنها أتت في الوقت الذي كان فيه البيت الأبيض يواجه قضية مقتل الإعلامي السعودي، "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية.

وفيما يتعلق بالاتصالات بين "ترامب" و"بوتين"، فإنه ووفقا لمسؤول سابق في الإدارة الأمريكية قيّد الوصول إليها، وليس من الواضح إن كانت هذه الإجراءات هي ذاتها التي فرضت على مكالمات بين "ترامب والرئيس الأوكراني"، والتي أثارت جدلا واسعا في البلاد.

ولم يعلق البيت الأبيض على موضوع تقييد الوصول إلى نصوص المكالمات مع ولي العهد السعودي أو الرئيس الروسي.

وفي وقت سابق، كشف البيت الأبيض فحوى المكالمة الهاتفية التي دارت بين "ترامب" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، وتهدد بعزل "ترامب" من منصبه.

وجرت المكالمة بتاريخ 25 يوليو/تموز الماضي، وأجراها "ترامب" لتهنئة نظيره الأوكراني بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

ويقول الديمقراطيون إنّ "ترامب" ارتكب تجاوزات تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة خلال تلك المكالمة، في الوقت الذي يصر الأخير على نفي ما ينسب إليه، مؤكدا أنّ المكالمة "كانت ودية"، وأنه سمح بنشرها علنًا.

وبناء على ما ورد في مذكرة المكالمة الهاتفية، طلب "ترامب" فعليا من "زيلينسكي" التحقيق من أجل التأكد "ما إذا كان جو بايدن متورطا بوقف تحقيقات في أعمال شركة يعمل بها نجله".

ويلقى التحقيق في عزل "ترامب" دعما كبيرا من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري.