علاقات » ايراني

السعودية توافق على وقف إطلاق النار جزئياً في اليمن

في 2019/09/28

صحيفة وول ستريت جورنال- ترجمة راصد الخليج-

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مقربة من القرار السعودية نية المملكة القبول بوقف لإطلاق النار في 4 مناطق في اليمن من بينهم العاصمة صنعاء.

حيث تقول مصادر مطلعة على خطط المملكة العربية السعودية ، إن الأخيرة تتجه لإقرار وقف جزئي لإطلاق النار في اليمن، في محاولة منها لإنهاء الحرب التي دامت أربع سنوات وأصبحت خط المواجهة الإقليمية في اليمن، بين السعودية  وإيران.

يأتي قرار المملكة العربية السعودية في أعقاب إعلان الحوثيين المفاجئ عن وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن الأسبوع الماضي ، بعد أيام فقط من إعلانهم المسؤولية عن غارة الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز في 14 سبتمبر على منشآت آرامكو لإنتاج النفط في المملكة العربية السعودية.

وتكمل المصادر السعودية قولها، "إذا نجح وقف إطلاق النار المتبادل في هذه المناطق وأصبح ساري المفعول، فإن السعوديين يتطلعون إلى توسيع الهدنة لتشمل أجزاء أخرى من اليمن، لكن هذا سيتطلب من المملكة العربية السعودية التواصل مع حلفائها اليمنيين على الأرض لضمان التزامهم بإملاءات الرياض.

وتابعت المصادر أنه بموجب شروط وقف إطلاق النار الجزئي السعودي، وافقت الرياض على إنهاء القتال في أربع مناطق، بما في ذلك العاصمة اليمنية صنعاء،وهذه المناطق مرسومة بدقة ولا تغطي كامل الأراضي اليمنية.

وقال السناتور جيم ريش، في تغريدة حول مقال في صحيفة وول ستريت جورنال: "لا تزال هناك عقبات كثيرة". "يجب أن يكون هناك التزام حقيقي من كلا الجانبين للحد من العنف والتمسك بشروط الاتفاقية."

وقال السناتور روبرت مينينديز، في تغريدة إنه يأمل أن "تدعم جميع الأطراف الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة للتقدم نحو تسوية سياسية ومعالجة هذه الأزمة الإنسانية."