تواصل » تويتر

هكذا تتدخل السعودية بالعراق

في 2019/10/04

 خاص راصد الخليج-

غزا الذباب الإلكتروني السعودي لوسم أنشأه مغردين عراقيين تحت عنوان "#العراق_تنتفض"، حيث أظهرت الاحصائيات 58 ألف تغريدة قام بها السعوديين وقد تباهى بعضهم في التدخل السافر في شؤون بلد عربي، وقد حرض المغردين السعوديين العراقيين بشكلٍ واضح على بعضهم البعض وقد ساهموا بإزكاء نيران التظاهرات وحملوها شعارات ضد المرجعيات الدينية والسياسية العراقية وضد أبناء العراق، وقد قام قسم آخر من المغردين السعوديين بالتحريض على إيران وطردها من العراق واستعادة عروبتها، وقد لوحظ في هذا الشأن تغريدات متطابقة تنم عن توجيهات معينة تلقوها المغردين السعوديين من أجل شن حملتهم على العراق والتدخل بالشؤون العراقية بحجة الدعم والتأييد لمظاهرات العراقيين.

أغلب التغريدات التي قام بها السعوديين تحت وسم "#العراق_تنتفض" قامت بتحريض العراقيين على بعضهم البعض بحجة تأييد البعض لإيران، وهذه عينة من التغريدات التي أتت في هذا السياق:

1- غرد حساب متسامح قائلاً: ان شاء يحققون مبتغاهم ويدعسون على اذناب ايران.

2- غرد حساب أحمد قائلاً: نسأل الله العظيم بأن ينصر اخواننا في العراق على من نهب ثرواتهم وخيراتهم وقتل اطفالهم ورمل نسائهم من الخونه المؤيديين للملالي الفارسية وعلى من عاونهم من اللصوص العراقيه ..انتفضي يا أرض عراق العروبه وارض الرافدين.

3- غرد حساب الجيش السعودي الإعلامي قائلاً: صورة اتمنى تصل الى كل عراقي عربي، قلوبنا مع اخوننا في العراق العربي.،لن تفرق المذاهب "الدم العربي الأصيل".

4- غرد حساب العالمي قائلاً: هؤلاء الضالين المضلين لا يتمنون خير للأمة الأسلامية. بل قتلوها بحقدهم وبحسدهم وبألحادهم.اتوا بالعنف والحزبية والطائفية.والخزعبلات وتفريق شمل المسلمين.وزرعو الحقدوالكراهية.والرسول صل الله عليه وسلم اتى بالين والرحمة والمواساءوالحب والعطف والرفق. فحسبنا الله عليهم.

5- كما غرد حساب سعودي قائلاً: العراق أرض العلماء والحضارات لا يستحق يحكمه الجهلاء والفاسدين ١٦عام والعراق يعيش في الظلام والفقر والطائفية والرجعية من ليس له ولاء لوطنه لن يفيد وطنه ، اللهم أصلح حال أهلنا في العراق وولي عليهم خيارهم وأكفهم شرارهم.

6- غرد حساب السلام قائلاً: اللهم احفظ شعب العراق وانصرهم ع المعممين الظالين وأرجع عراقنا عربياً بسواعد شبابه

كما قامت مجموعة أخرى من المغدين السعوديين بتحريض العراقيين على إيران وتحميلها مسؤولية ما يحدث لهم، ويشجعون العراقيين بالعودة الى العروبة ويرحبون بعودتهم إلى عروبتهم عبر هذه المظاهرات والمطالبات، وهذه التغريدات عكست هذا الأمر:

1- غرد حساب رايق قائلاً: من السعودية قلوبنا وارواحنا معكم حمى الله العراق سنة شيعة كرد تركمان ازيدية وكل مواطن عراقي بالقلب إن شاء الله ترجع العراق بلاد الرافدين ارض الحضارات لاهلها الشرفاء طاردة المجوس اهل الدمار والقتل والعنصرية قوية عظيمة مجيدة نتمنى لكم الامن والأمان والتقدم .محبكم.

2- غرد حساب فوق هام السحاب قائلاً: ونعم بشمر ادعسو راس خامنئي وقاسم سليماني زعماء الارهاب والخراب بدولتكم العراق.

3- غرد حساب مجيد العوني قائلاً: الله يستر على العراق وشعبه اللهم احرصهم من شر ايران.

4- غرد حساب أحمد الظفيري قائلاً: الحرس الثوري الإيراني هو من يقمع المتظاهرين الحرب داخل العراق أولى من الحرب داخل اليمن ايران تنهب ثروات العراق وتدعم بها الحوثي.

5- غرد حساب بدون إسم قائلاً: إيران تحتقر شيعة العرب وتضحك عليهم وتستغلهم عاطفيا في تدمير بلدانهم العراق الآن خرجوا في مظاهرات عارمة يريدون طردإيران وإسقاط أتباعها، بعدأن أوصلتهم إلى التخلف والجهل والفقر والفوضى.إيران تأخذ ولا تعطي،وتزرع الفوضى والضعف حتى تهيمن، وتتلذذ بإفقار العرب سنة وشيعة.

6- غرد حساب مصطفى قائلاً: لكم والله تخسون ويخسة شاربكم. . اخرتكم جوى رجلين أصغر عراقي.

7- غرد حساب الدرع السعودي قائلاً: عاجل شاهدوا المقطع فقط لتعلموا أن دم العراقي شيعي أو سني (رخيص عند إيران) ومليشياتها ومعمميها الخونة .

8- غرد حساب بن هباس قائلاً: في تقرير رويترز المتعلق بـ تظاهرات #العراق، ظهر شخص وتحدث عن وجود مليشيات تتحدث بالفارسية هي المسؤولة عن اطلاق الرصاص الحي وقتل المتظاهرين العراقيين. انشر لكي يعرف العراقيين عدوهم الحقيقي #العراق_تنتفض

9- غرد فهد الحريشي قائلاً: أخيراً #العراق_تنتفض ضد المحتل الإيراني اللهم لك الحمد ولك الشكراللهم في هذه الساعة المباركة دمر إيران ومن ساندها وأنصر العراق ورده إلى أهله، اللهم أمن خائفهم واشف مريضهم واطعم جائعهم وقوي عزائمهم حتى يحققوا النصر والإستقلال.

وقد لوحظ وجود تعليمات موحدة حيث غرد أكثر من حساب بنفس الكلمات، وهذا يدل على وجود تعليمات محددة أعطيت لهؤلاء المغردين، ومن هذه التغريدات على سبيل المثال:

1- غرد أبو عدى قائلاً: هاهم اسود الرافدين يرفعون علم السعودية بجانب العلم العراقي بعد ما احرقو العالم الايراني بالأمس في مشهد يجسد عروبة هذا البلد العظيم؟ العراق كان ولازال وسيظل عربي وهو جمجمة العرب وكنز الرجال شكرا لكم ياأهل الغيرة...

وقد غرد عامر القحطاني قائلاً: هاهم اسود الرافدين يرفعون علمالسعودية بجانب العلم العراقي، بعد ما احرقوا العالم الايراني بالأمس، في مشهد يجسد عروبة هذا البلد العظيم ، العراق كان ولا زال وسيظل عربي وهو جمجمة العرب وكنز الرجال، شكراً لكم يا أهل الغيرة .

2- غرد حساب أستغفر الله قائلاً: متخيلين ان العراق كانت كذا يارب انصرهم واحفظ شعبها وبأذن الله راح ترجع احسن من قبل.

وقد غرد حساب أحمد قائلاً: متخيلين ان العراق كانت كذا يارب انصرهم واحفظ شعبها وبأذن الله راح ترجع احسن من قبل.

وفي التغريدتين من الواضح جداً تطابق الرسالة التي نقلها المغردين السعوديين. هذا وقد تباهى بعض المغردين بتدخلهم في الشؤون العراقية مبررين أن ما يقومون به هو دعم للمتظاهرين ، وقد عبر عن هذا بالشكل الآتي: غردت الدكتورة ربى بصورة تظهر مناطق انتشار الوسم وكتبت فوقها: #العراق_تنتفض حتى لو انقطع الصوت بالعراق (السعوديه توصل صوتكم ).

هناك صورة لإحصائيات الوسم تظهر عدد المغردين السعوديين الذين غردوا تحت هذا الوسم.

وقد تبين بأن ريبوتات آلية قامت بإعادة نشر التغريدات في تويتر حسب ما تظهر هذه الصورة:

خلاصة القول أنه بعد اليوم لم يعد يحق للسعوديين بمطالبة الغير بعدم التدخل في شؤونهم الداخلية، وقد فتحوا على أنفسهم هذا الباب بتدخلهم بالشأن العراقي الداخلي، يحق لأي ناشط أن يعبر عن رأيه في أي حدث ولكن لا يحق له التحريض على نشر الفوضى وأعمال الشغب، بعد التدخل السعودي هذا بالشأن العراقس أصبح أي تدخل خارجي بالشأن السعودي مباح، ولا يمكن للسعوديين أن يلموا كل من سيتدخل لأنه سيقول بأنكم أنتم السعوديين تتدخلون بشؤون بلاد أخرى والعراق خير دليل. فلمصلحة من هذا التدخل السعودي بالشأن العراقي؟