من هنا وهناك » من هنا وهناك

سجال ساخن حول فيديو أول نسخة لدوري السيدات السعودي

في 2019/10/07

متابعات-

بثت قناة MBC السعودية فيديو حصريا يعرض مشاهد لأول نسخة من دوري كرة قدم نسائي في جدة، ما أثار سجالا ساخنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأظهر المقطع الذي نشرته القناة السعودية لاعبات فريق جدة بالملابس الرياضية الكاشفة وشعر عار، ما فجر غضب سعوديين معارضين، عبروا عن استيائهم من هذه المشاهد في تعليقاتهم على "تويتر"، بينما عبر مؤيدون عن سعادتهم بتوجهات المملكة الجديدة، الداعمة لتمكين المرأة.

وأدى السجال بين المؤيدين والمعارضين إلى تصدر وسم "#دوري_جدة_النسائي" قائمة الوسوم الأكثر تداولا بـ"تويتر" السعودية، الأحد.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أن دوري جدة النسائي انطلق قبل أيام، بمشاركة 6 فرق محلية، ويمثل كل فريق من الفرق المشاركة 16 لاعبة، فيما أتيح لكل فريق تسجيل 25 لاعبة كحد أعلى.

وقدم الفيفا تهنئة للسيدات السعوديات بهذه البطولة، مؤكدا أن بطولة دوري كرة القدم النسائي تمثل "تاريخا جديدا"، داعيا إلى متابعة الحساب الرسمي للبطولة تحت وسم (#بتقدري).

وبحسب لائحة البطولة فإن البطولة ستقام بنظام النقاط، ويمثل كل فريق في الملعب أثناء المباراة 8 لاعبات فقط، مع وجود مثلهن على دكة البدلاء، بمشاركة طاقم تحكيمي كامل.

وعينت الحكومة السعودية في العام 2016، الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان" (سفيرة المملكة بواشنطن فيما بعد)، وكيلة رئيس هيئة الرياضة للقسم النسائي بهدف تشجيع الرياضات النسوية بعد انفتاح شهدته المملكة في هذا الحقل، ومشاركات أوليمبية لبعض اللاعبات في الألعاب الفردية خارج البلاد.

وكانت المرأة السعودية لا تشارك في أي رياضة رسمية، كما حظر عليها دخول الملاعب قبل السماح للسيدات بحضور أول مباراة في عام 2018.