اقتصاد » احصاءات

للشهر الـ"11" توالياً.. خسائر البورصة السعودية تتواصل

في 2019/10/16

متابعات-

 تراجع مؤشر الأسهم السعودي تراجعاً حاداً، اليوم الثلاثاء، مع هبوط جميع البنوك المدرجة قبيل إعلان نتائج الربع الثالث من العام، حيث ما زالت التوقعات ضعيفة، في حين انخفضت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى، باستثناء سوق قطر التي حققت تقدماً.

وبحسب وكالة "رويترز" هبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.6%، مسجلاً أدنى مستوياته منذ نوفمبر 2018، في حين انخفض سهم بنك الرياض 4%، وتراجع سهم البنك الأهلي التجاري 1.6%.

ومن المتوقع تأثر نتائج البنوك السعودية في الربع الثالث؛ من جراء خفض البنك المركزي أسعار الفائدة مرتين متتاليتين في أغسطس وسبتمبر الماضيين، وهو ما يقول المحللون إنه سيضغط على إيراداتها.

وقال فراجيش بهانداري، مدير المحفظة في المال كابيتال: "بوجه عام، التوقعات لنتائج الربع الثالث خافتة. تخفيضات الفائدة سلبية لهامش الأرباح نظراً إلى أن جانباً كبيراً من ودائعهم بلا تكلفة على أي حال ونمو القروض لا يبعث على الإعجاب".

وتراجع سهم شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) 4.6% مع بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح.

بهبوط يوم‭ ‬الثلاثاء، يكون المؤشر السعودي تراجع في عشر جلسات من إحدى عشرة جلسة هذا الشهر، بخسائر 4.2% منذ بداية العام، وتراجع أكثر من 8% في الربع الثالث.

وصعد المؤشر أكثر من 20% في الأشهر الأربعة الأولى من 2019 قبيل الانضمام إلى مؤشري إم.إس.سي.آي وفوتسي راسل للأسواق الناشئة، وهو ما ساعد على جذب مليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

لكن السوق تضررت منذ ذلك الحين من جراء تنامي التوترات التجارية وتقلبات أسعار النفط وارتفاع المخاطر الجيوسياسية؛ مما جعل صناديق الاستثمار النشطة في الأسواق الناشئة تحجم عن الاستثمار في المملكة.

من جانب آخر هبط مؤشر سوق دبي 0.5%، مواصلاً خسائر الجلسة السابقة في تراجع تقوده الأسهم العقارية.

وانخفض سهم إعمار العقارية القيادي 1.1% وهوى سهم الاتحاد العقارية 7.2%.

وتراجع مؤشر أبوظبي 0.1%، تحت ضغط هبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 0.8% ونزول سهم بنك أبوظبي الأول 0.1%.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب غير العرب باعوا أكثر مما اشتروا في السوق.

من جهة ثانية انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9%، مع تراجع 23 سهماً من أسهمه الثلاثين. وهبط سهم القابضة المصرية الكويتية 2.4%، ونزل سهم الشرقية للدخان 1.2%.

لكن وسط هذا الهبوط في أسواق المال بالمنطقة ارتفع مؤشر بورصة قطر 0.3%، مواصلاً مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي، مع صعود سهم مصرف الريان 2.4%.