تواصل » صحف ومجلات

صحيفة عكاظ.. تحرض السعوديين على الإقتداء بلبنان

في 2019/10/22

خاص راصد الخليج-

قامت صحيفة "عكاظ السعودية" بنشر عنوان على صفحتها الأولى وهو "حسناوات لبنان... كل الحلوين ((ثورجية))!"، هذا العنوان أثار حفيظة السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث إعتبر بعض رواد التواصل الاجتماعي أن  الصحيفة بعنوانها هذا تقوم بتحريض الشعب السعودي بطريقة غير مباشرة من خلال إغرائه بالصور والعنوان من أجل القيام بمثل ما يقوم به اللبنانيين في بلادهم، وهذا ما جهد العلماء لسنوات لردع الشعي ومنعه من القيام بوجه رموز الحكم عبر التظاهرات، وشق آخر سخر من العنوان ومن الطرح وسخفه.

وقد عبر الدكتور رياض بن سعيد عبر تغريدة له عبر تويتر حيث قال "مع الجهد والجهود للعلماء في تحريم الثورات والمظاهرات في بلادنا لفسادها ديناً وأمناً، تظهر لك عكاظ بهذا الإخراج وفي بلاد التوحيد، صحيح لا علاقة لنا بثورات لبنان هذا شأنهم، لكن انظر تأثير العنوان والصورة على الصغير، وضعيف البصيرة يجب محاسبتهم ديانة وأمناً"

كما سخر ناشطون من طريقة تعامل الصحيفة السعودية مع مظاهرات لبنان، وقال ماهر اليوسفي، في تغريدة له: "كم هو سخيف، الذي كتب مانشيت صحيفة عكاظ، وكأنه يعتقد أن ثورة شعب لبنان ضد الفساد هي حفلة ترفيه سعودية، لبنان ينتفض، وعكاظ تمتعض ولا ترى إلا الحسناوات".

أما منيرة المشخص، فقالت إنها شعرت بالخجل من العنوان في صحيفة "عكاظ"، مضيفة: "حتى الصحف اللبنانية ما فكرت فيه.. يا الله اي انحدار وصلتم إليه".

ناشط سعودي في "تويتر" يدعى كريم صالح، علق بدوره قائلاً: "اليوم عكاظ تعدت مراحل "الخرفنة" المعهودة ووصلت لمرحلة خطيرة جداً، وواجب علينا تأدية، صلاة الميت على خروفنا الأكبر".

وقال آخر يدعى ياسر علي: "مانشيت ذكوري مريض شبق من صحيفة عكاظ، صاروا مثل الغراب اللي قلد مشية الحجل.. ما عرف يقلده ونسي كيف كان يمشي".

وعلق عبدالواحد عبدالحميد قائلاً: "هذه العبارة التي استخدمتها عكاظ تبدو مناسبة لجدران الشوارع أكثر منها للصحف".

كما غرد عبد العزيز الخياط قائلاً: "صحيفة #عكاظ نزل مستواها إلى الشعبوية......بعد أن كانت للمثقفين."

بدوره قال الناشط فايز المرشد مغرداً: "لو صحيحة هذه الصورة وليست مزورة عن الصحيفة فإنه عنوان وموضوع غير موفق ، إذا عندكم مساحة فاضية في الجريدة ومو لاقين موضوع تعاونوا معي أنا فاضي لا شغلة ولا عَمْلَة وأستطيع سد الفراغ بمواضيع خفيفة ظريفة ثقافية لائقة ، إنها ثورة ضمير وفكر قبل الجوع ضد إيران الصفوية ."

أما المغرد ياسر علي فقد غرد قائلاً: "مانشيت ذكوري مريض شبق من #صحيفه_عكاظ صاروا مثل الغراب اللي قلد مشية الحجل.. ما عرف يقلده ونسي كيف كان يمشي.."

وقد غردت أنوار قائلةً:"( النظر في وجه المرأه الاجنبيه حرام ) وطبعًا عارفين اي نطره مو النظره البريئه , ( النظره المُنحطّه ) موضوع غير هادف ومُنحط ، لايليق بصحيفة عربية عريقة (سعودية) ، الإعلام في انحدار وتدهور".