ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

إعلام عبري: طائرة إسرائيلية حطت سرا بالرياض.. هل أقلت نتنياهو؟

في 2019/10/24

تساءلت تقارير صحفية إسرائيلية حول زيارة شخصية رفيعة بـ(إسرائيل) إلى السعودية، في وقت يدور فيه الحديث عن تصاعد مظاهر التطبيع بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح أن الرحلة انطلقت من مطار "بن غوريون" قرب "تل أبيب"، وهبطت في عمّان، حيث مكثت دقيقتين، ثم حلقت متوجهة إلى الرياض، ومكثت على المدرج 55 دقيقة، ثم عادت إلى مطار "بن غوريون".

EXtra rare: Israeli biz landed Riyadh  overnight for 1 hr, then back (n556us cl-60)
Unrelated (prob),  SecDef @EsperDoD was also in the Kingdom yesterday pic.twitter.com/JD6Gfn1C8r

— avi scharf (@avischarf) October 23, 2019

وتكهن بأن المسؤول الإسرائيلي رفيع المستوى قد يكون "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أو رئيس الموساد يوسي كوهين، توجها بالطائرة لبحث موضوع سوريا".

טיסה מסתורית לסעודיה. מטוס מנהלים צלנג'ר 50 המריא אמש מנתב"ג, טס לעמאן שהה על הקרקע 2 ד' כדי להלבין טיסתו והמריא לריאד. שם שהה על המסלול כ-55 ד' ושב לנתב"ג. הגילוי של @avischarf. שר ההגנה Asper שהה אתמול בריאד. אולי יש קשר. להערכתי אולי בכיר ישראל רוה"מ או רמסד טסו בעניין סוריה

— Yossi Melman (@yossi_melman) October 23, 2019

وأشار "بوخبوط" إلى أن "وزير الدفاع الأمريكي، مارك أسبر، كان في الرياض، الثلاثاء، أيضا، وربما لذلك علاقة بالأمر"، مرجحا أن تكون الطائرة "أقلت مسؤولا إسرائيليا رفيعا. قد يكون رئيس الحكومة أو رئيس الموساد على خلفية بحث الموضوع السوري".

كان وزير الدفاع الأمريكي وصل إلى الرياض، الإثنين، في زيارة مفاجئة؛ حيث بحث مع نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان" "التحديات والتهديدات والقضايا الأمنية والدفاعية المشتركة".

وتحدثت تقارير عديدة في السنوات الأخيرة الماضية عن علاقات أمنية واستخبارية إسرائيلية سعودية فيما يتعلق بالملف الإيراني.

ولم تعلق (إسرائيل) رسميا عن الرحلة الغامضة بين تل أبيب والرياض.