مجتمع » ظواهر اجتماعية

رقص فاضح في ملاهٍ ليلية.. سعوديون يصرخون: كفى عبثاً

في 2019/10/28

الخليج أونلاين-

أثار مقطع فيديو متداول لفتاة سعودية منقبة وهي ترقص في ملهي ليلي بين عدد كبير من الشبان، في إحدى مدن المملكة، غضب السعوديين، وسط مطالبات بإغلاق المكان ومحاسبة القائمين على هيئة الترفيه، وعلى رأسهم تركي آل الشيخ.

وطالب السعوديون بإعادة تفعيل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مبدين رفضهم لـ"ضباط الذوق العام" الذين أعلنت هيئة الترفيه عنهم، لكونهم لا يقومون بالدور المطلوب منهم.

وكان رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، أعلن في مؤتمر صحفي، مؤخراً، عن استراتيجية عمل الهيئة الحكومية في المرحلة المقبلة، مشدداً على أن هيئته مستعدة لـ"إصدار تراخيص العروض الحية في المقاهي والمطاعم لعزف الموسيقى والعروض الغنائية وألعاب الخفة والكوميديا".

ملهى ليلي

ويحتوي الملهى الليلي على "حلبة رقص، بعد حصوله على التراخيص المطلوبة"، لكنه "لن يقدم الخمور"، ويسمح لكلا الجنسين بالدخول إليه، على أن تزيد الأعمار على 18 عاماً، بحسب تقارير صحفية.

وسعى القائمون على هذا المهرجان إلى إظهاره بصورة تعجب الزائرين إلى أبعد حد، لا سيما من خلال تقديم الخدمات، لكن تبين أن القائمين على المهرجان يحتقرون الزي السعودي الموروث المعروف بالحشمة، وهو ما عزز الهدف المبطن في ترويج ما سماه سعوديون بـ"الانفلات".

الناشط السعودي محمد آل دهمان، كتب في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر" ضمن وسم "الذوق العام" الذي انتشر بعد تداول رقص الفتاة: "أشهد بالله أنها أساءت لسمعة الوطن وسمعة بنات الوطن وللنقاب ولتربية والديها!!".

أشهد بالله أنها أساءت لسمعة الوطن وسمعة بنات الوطن وللنقاب ولتربية والديها!! #الذوق_العام pic.twitter.com/ND2AlDALri

— محمد آل دهمان (@ALSHEHRI_M_B_A1) October 26, 2019

وطالب سلمان بمحاسبة كل من يقوم بتشويه سمعة السعودية والذوق العام، سواء بالرقص أو شيء آخر.

#الذوق_العام

ساذجه ومتخلفه تتراقص امام الحاضرين في كرنفال الرعب بموسم الرياض

وساذجين يدعون معنى "الرجولة" يحضنون بعض

"دائما الذباب مايجتمع الا على القمامه "

نتمنى محاسبتهم ومحاسبة كل من يقوم بتشويه بلدنا وتشويه الذوق العام سواء كان رقص او شي اخر pic.twitter.com/i6s251rndz

— ‏ (@5rBoOo6e) October 26, 2019

فهد الشمري كتب تغريدة غاضبة عبر حسابه قال فيها: "الفتاة التي ترقص ليست سعودية، ولكنها مرتزقة مدفوع لها حتى تشوه سمعة بنات الوطن، وتشوه من استخدم النقاب لأجل مقاطعة النقاب، وتحميس بنات الوطن لأجل الظهور بهذا المستوى".

#الذوق_العام والله انها مو سعوديه هذي مرتزقه مدفوع لها عشان ثلاث حاجات ١- تشوه سمعة بنات الوطن ٢- تشوه من استخدمة النقاب لأجل مقاطعة النقاب ٣- تحمس بنات الوطن لجل الظهور بهذا المستوى pic.twitter.com/t45INZZhmJ

— فهد الشـمري (@6__n__a) October 26, 2019

وفي محاولته الساعية لإحداث تغيير بالمملكة فرض ولي العهد، محمد بن سلمان، منذ توليه ولاية العهد، في يونيو 2017، حالة جديدة غير مسبوقة في المجتمع ببلاده؛ تجسّدت في انفتاح هائل بمجالات الموسيقى والغناء والمرأة، في حين قيّد من جانب آخرَ الأصوات التي ترفض هذا الانفتاح.

فولي العهد دشّن منصبه بعدد من الخطوات المفاجئة؛ أكثرها جدلاً وانتقاداً كان اعتقال عدد كبير من الشخصيات البارزة، بينهم أمراء من العائلة الحاكمة وأثرياء.

المملكة، ومن بين أبرز مشاهد الاختلاط غير المسبوقة، شهدت حفلاً صاخباً للنجم الموسيقي الشهير ديفيد جوتا، في ختام سباق للسيارات جرى نهاية العام الماضي.

ودعم بن سلمان سلسلة قرارات قضت بالتخلّي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، وكذلك دخولهن ملاعب كرة القدم، فضلاً عن إقامة عرض للأزياء وافتتاح دور سينما، وهو ما واجه انتقادات شريحة واسعة من المجتمع.