علاقات » اميركي

بالمخالفة للقانون.. ثري سعودي تبرع بمبالغ ضخمة لتنصيب أوباما

في 2019/10/30

وكالة "أسوشيتد برس"-

قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن وسيطا، نقل مئات الآلاف من الدولارات من ثري سعودي تبرع لحفل تنصيب الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" بالمخالفة للقانوني الأمريكي.

وذكرت الوكالة أن قطب الصناعة السعودي الشيخ "محمد رحباني" حاول التبرع بـ850 ألف دولار للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس السابق، "باراك أوباما"، عبر الأمريكي "عماد الزبيري" الذي قالت إنه سبق له جمع أموال للعديد من السياسيين الأمريكيين.

وأشارت إلى أن "الزبيري" تبرع فعليا بحوالي 97 ألف دولار من أموال "الرحباني" لفعاليات حفل تنصيب "أوباما"، واحتفظ لنفسه ببقية المبلغ الذي منحه الثري السعودي.

وأوضحت أن "الزبيري"، تبرع بمبالغ كبيرة للحملات والمنظمات السياسية الأمريكية لجميع الأطياف السياسية، من وزيرة الخارجية "هيلاري كلينتون"، إلى السيناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولينا "ليندسي جراهام"، كما تبرع "الزبيري" أيضا بحوالي مليون دولار للجنة مراسم الرئيس الأمريكي الحالي "دونالد ترامب".

وأقر الوسيط في أكتوبر/تشرين الأول بتهمة التبرع غير القانوني للحملات الانتخابية باستخدام أموال أجنبية، ولم يدّع وكلاء النيابة (المدعون العامون) في قضية "الزبيري"، أن أيا من الحملات التي تلقت أموال "الزبيري" كانت تعلم من أين جاء بتلك الأموال أو أنها أجنبية المصدر.