دعوة » مواقف

داعية سعودي: الحاكم يجب أن يطاع حتى لو زنى كل يوم

في 2019/11/01

متابعات-

أثار داعية سعودي جدلا حول وجوب طاعة ولي الأمر في كل الأحوال "حتى لو كان يزني كل يوم بمومس".

وقال الداعية "عبدالعزيز الريس"، في لقاء عبر برنامج "ديوان الملا" على فضائية "الجواهر" الكويتية، إن تصريحه السابق بأنه لا يجوز الخروج على الحاكم ولو "زنى وشرب الخمر لمدة نصف ساعة على التلفاز"، هو كلام "علمي شرعي لا ينازع فيه عالم سلفي".

وحسب "الريس"، فإن "ابن باز، وابن عثيمين، والألباني، وصالح الفوزان، ولا أي عالم سلفي، لا ينازعون في هذا الكلام البتة".

ويضيف أن فتنة القول بـ"خلق القرآن" وهي كفر، أشد من المثال الذي ضربه، "ومع ذلك ارتأى العلماء في ذلك الوقت عدم الخروج على الحاكم (المأمون بن هارون الرشيد)".

وضرب "الريس" مثلا قاله الشيخ "محمد بن عثيمين" بأنه "لو كنت في جهاد، وكان الحاكم يزني كل يوم بمومس في خيمة فعليك اتباعه، حتى لو كان يلوط أيضا".

كما اتهم "الجماعات الحزبية، كجماعة الإخوان والتحرير والتبليغ" الذين وصفهم بـ"أعداء الدين"، باستغلال موقفه السابق عن نفس الأمر.

ويعتبر "الريس" من أبرز مشايخ ما يعرف بتيار "الجامية" أو "المدخلية" في السعودية، ويوصف بأنه أحمد "علماء السلاطين" المدافعين عن الحكام مهما فعلوا، حسب ما اتهمه مغردون تداولوا المقطع على وسائل التواصل الاجتماعي.

يذكر أن هذا النوع من تصريحات بعض المشايخ برز في الآونة الأخيرة بالسعودية، تزامنا مع تغييرات غير مسبوقة تشهدها البلاد، سُمحت خلالها بالحفلات الصاخبة والمناسبات العامة المختلطة على عكس البيئة المحافظة التي تمسكت بها المملكة منذ تأسيسها.