سياسة وأمن » اتفاقيات

توقيع اتفاق الرياض اليوم بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي"

في 2019/11/06

متابعات-
تشهد العاصمة السعودية، مراسم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية وما يعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات، بعد تأجيل متكرر، خلال الأسابيع الماضية. 

وأفادت مصادر يمنية "العربي الجديد"، بأنّ الساعات القليلة الماضية، شهدت توافد المزيد من الشخصيات اليمنية لحضور الاتفاق بدعوة سعودية رسمية، بما في ذلك، دعوة وزير الداخلية أحمد الميسري، والذي أطلق تصريحات معارضة للاتفاق منذ أيام.
كما شملت الدعوات شخصيات وقيادات حزبية من مختلف المكونات، ومن المحافظات الجنوبية والشرقية بشكل خاص، في إطار جهودٍ سعت لحشد أكبر قدرٍ من التأييد حول الاتفاق.
وعقدت الحكومة اليمنية، أمس الإثنين، اجتماعاً استثنائياً، تناول مستجدات اتفاق الرياض، وأعلنت مباركته ودعم تنفيذه.  

إلى جانب ذلك، من المقرر أن تجري مراسم التوقيع بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والذي تعد بلاده الداعم الأول للانفصاليين، فضلاً عن حضور دبلوماسي للدول الراعية التسوية المعتمدين لدى اليمن والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث. 

الجدير بالذكر أنّ الاتفاق يتضمن ترتيبات أمنية وعسكرية للوضع في عدن، كما ينص على تشكيل حكومة من 24 وزيراً نصفها من الجنوبيين وغيرها من الإجراءات التي تهدف إلى نزع فتيل الأزمة في الجنوب اليمني. ​