اقتصاد » ضرائب

بلومبيرغ: بنك "HSBC" يهرب إلى قطر من الضرائب السعودية

في 2019/11/14

متابعات-

ذكرت صحيفة بلومبيرغ الأمريكية أن إدارة بنك "HSBC" البريطاني اتجهت مؤخراً إلى تحسين علاقتها مع قطر، حيث التقى الرئيس التنفيدي للبنك مع مسؤولين بارزين في صندوق الثروة السيادي القطري، بالإضافة إلى وزراء المالية ومحافظ  والبنك المركزي.

وحسب مصدر مسؤول فإن البنك يحاول تحسين العلاقات مع المسؤولين التنفيذيين في الدوحة، مثل وزير المالية علي شريف العمادي، الذي يشغل مناصب في أكبر بنك في البلاد، وشركة الطيران الوطنية وهيئة الاستثمار القطرية. 

وتأتي هذه التحركات بعد عامين ونصف من قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات مع الدوحة، وتلعب البنوك الدولية العاملة في منطقة الخليج عملية موازنة دقيقة منذ بدء الحصار.

وكان بنك "HSBC" قد ابتعد عن السوق القطرية في بداية الحصار لصالح السوق السعودي، ليعود مرة أخرى إلى قطر بعد أن أدرك- على ما يبدو- أهمية السوق القطرية، خاصة في ظل ما يعانية الاقتصاد السعودي من ارتفاع في الرسوم والضرائب، بالإضافة إلى تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويعتبر بنك "HSBC" أحد أكبر مؤسسات الخدمات المصرفية والمالية في العالم، تضم نحو 7500 مكتب في أكثر من 80 دولة ومنطقة في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين والشرق الأوسط وإفريقيا.