تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 18-11-2019

في 2019/11/18

متابعات-

استحوذ بدء طرح "أرامكو" على اهتمامات الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بعدما حددت الشركة السعودية، النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام، ما بين 30 (8 دولارات) و32 ريالا (8.53 دولارا) للسهم.

ولفتت الصحف، إلى أن شركة "أرامكو" السعودية، قالت إن حجم الطرح الأولي سيكون 1.5% من إجمالي أسهم الشركة، لافتة إلى أن النطاق السعري للاكتتاب يقيم "أرامكو" بين 1.6 إلى 1.7 تريليونات دولار.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، "مرزوق الغانم"، قوله إن أمير الكويت "صباح الأحمد الصباح"، أبلغه بقرب تشكيل حكومة جديدة، وإن المجلس باق حتى موعد الانتخابات المقبلة.

وترقبت الصحف، احتفاء سلطنة عمان، الإثنين، بالذكرى الـ49 ليومها الوطني، وجلوس السلطان "قابوس بن سعيد"، على العرش.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يلقي العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأربعاء، خطابه السنوي أمام مجلس الشورى السعودي، وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الرياض، وذلك في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة للمجلس. (الرياض)

قال مصدران مطلعان إن "أرامكو" السعودية، لا تنوي تسويق طرحها العام الأولي المحلي في الولايات المتحدة. (الحياة)

حددت شركة "أرامكو" السعودية، النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام، ما بين 30 (8 دولارات) و32 ريالا (8.53 دولارا) للسهم. (الاقتصادية)

قالت شركة "أرامكو" السعودية، إن حجم الطرح الأولي سيكون 1.5% من إجمالي أسهم الشركة، لافتة إلى أن النطاق السعري للاكتتاب يقيم "أرامكو" بين 1.6 إلى 1.7 تريليونات دولار. (الشرق الأوسط)

قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة "سامبا" المالية "رانيا نشار"، إنه منذ تم افتتاح اكتتاب الأفراد على أسهم "أرامكو"، اكتتب عشرات الآلاف من المواطنين بمئات الملايين لدى البنك، مشيرة إلى أن الاكتتاب غير مسبوق حجما وإقبالا. (عكاظ)

توقع تقرير اقتصادي، أن تتراوح حصيلة الاكتتاب بين 24 مليار دولار و25.6 مليارات دولار (90 مليار ريال و96 مليار ريال). (الاقتصادية)

أعلنت السعودية، انطلاق مناورة بحرية مع الصين، في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي، في جدة (غرب)، الواقعة على البحر الأحمر. (الرياض)

كشفت وسائل إعلام روسية، عن حدوث تطور جديد، في ملف توريد روسيا منظومات الدفاع الصاروخية "إس-400" للسعودية، وفق اتفاق وقعه الطرفان في عام 2017. (عكاظ)

أطلقت هيئة تنمية الصادرات السعودية، برنامجاً يشمل 9 حوافز متوافقة مع متطلبات منظمة التجارة العالمية، يغطي جزءاً من التكاليف التي تتحملها الشركات السعودية في المراحل المختلفة من أنشطتها التصديرية. (الاقتصادية)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قانوناً اتحادياً لتنظيم حالات إعسار الشخص الطبيعي، تعزيزاً لتنافسية الدولة في مجال سهولة ممارسة الأعمال، وتسهيلاً على الأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية، وحمايةً لغير القادرين على تسديد ديونهم من الإفلاس. (الاتحاد)

افتتحت الإمارات، مؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية 2019، بمشاركة 500 من قادة القوات الجوية العسكرية، وممثلو القوات في عدد من الدول العربية والعالمية، والذي يبحث مستقبل منظومة الدفاع الجوي، والتعرف على أحدث ما توصلت اليه صناعة المقاتلات. (الإمارات اليوم)

بحث حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة "حسينة واجد"، سبل تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين. (الاتحاد).

قال مسؤولان حكوميان، إن المجموعة المالية "هيرميس" اضطلعت بدور المستشار المالي لصندوق مصر السيادي في صفقة إماراتية قيمتها 20 مليار دولار أُبرمت الأسبوع الماضي. (البيان)

سحبت شركة "شمس" الإماراتية للطاقة، بيانا أكدت فيه نشوب حريق في محطة "شمس 1" للطاقة الشمسية في منطقة الظفرة بأبوظبي، واصفة البيان بأنه "غير نهائي". (الخليج)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة شفوية من الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تطويرها. (الراية)

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء المقبل، الرئيس الأرميني "أرمين سركسيان"، حيث من المقرر أن يبحثا العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع رئيس وزراء الصومال "حسن علي خيري"، علاقات التعاون بين وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لسيادة القانون والمؤسسات الأمنية "أليكساندر زويف"، علاقات التعاون بين وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، رئيس شركة "إيرباص" للدفاع والفضاء الفرنسية "جان مارك نازر"، وناقش معهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

اتفقت قطر والصين على اتخاذ المزيد من الخطوات اللازمة للمضي قدماً في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين. (العرب)

الكويت  

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، "مرزوق الغانم"، إن أمير الكويت "صباح الأحمد الصباح"، أبلغه بقرب تشكيل حكومة جديدة، وإن المجلس باق حتى موعد الانتخابات المقبلة. (الجريدة)

أحال النائب العام الكويتي "ضرار العسعوسي"، بلاغا قدمه وزير الدفاع "ناصر الصباح"، ضد وزير الداخلية "خالد الجراح"، تتعلق بتجاوزات مالية جرت قبل سنوات في صندوق مالي تابع للجيش، إلى لجنة التحقيق بمحكمة الوزراء. (السياسة)

قالت الحكومة الكويتية، إن الناتج المحلي الإجمالي تراجع 1.2%، في الربع الثاني من العام، مقارنة مع الربع السابق. (الراي)

كشفت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، أن مؤسسة البترول الكويتية، من بين عدد من المستثمرين الدوليين الذين يتطلعون لشراء حصة في مصفاة نفط شركة بهارات بتروليوم الهندية "BPCL". (الجريدة)

ارتفعت التسهيلات الشخصية للقروض في الكويت، خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2019، بنسبة 5.2% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوياتها منذ عام 2015. (القبس)

انخفض طرح البنك المركزي الكويتي، للإصدارات السندات والتورق، منذ بداية العام الجاري، بنسبة بلغت 5.5% مقارنة مع العام الماضي. (السياسة)

أكدت شركة نفط الكويت، أن نتائج دراسة المستشار العالمي لزيادة كلفة إنتاج البرميل للسنوات العشر (2014:2004)، ترجع أكثر من 40% من الزيادة لتضخم الأسعار، وزيادة التكاليف التشغيلية. (الراي)

البحرين

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوم، بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي. (البلاد)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، سعي شركة نفط البحرين "بابكو"، إلى إنشاء أكاديمية للنفط والغاز تضم كافة الشركات الصناعية الأخرى. (الأيام)

ارتفعت قيمة تحويلات العمالة الفلبينية في البحرين، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 63.91%. (أخبار الخليج)

عمان

تحتفي سلطنة عمان، الإثنين، بالذكرى الـ49 ليومها الوطني، وجلوس السلطان "قابوس بن سعيد"، على العرش. (عمان)

يحضر السلطان "قابوس بن سعيد"، الإثنين، العرض العسكري الذي سيقام على ميدان الاستعراض العسكري بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية، وذلك بمناسبة احتفال البلاد بالعيد الوطني التاسع والأربعين. (الشبيبة)

أصدر سلطان عُمان "قابوس بن سعيد"، عفوا خاصا عن المئات من نزلاء السجون، قرابة نصفهم من الأجانب، شمل 332 نزيلا، بينهم 142 أجنبيا؛ بمناسبة العيد الوطني الـ49 للسلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أطلق الأردن، من الكويت، مكتبا متخصصا يتعلق بشؤون المستثمرين في الخليج، لتسهيل عملهم. (الراي)

قال وزير يمني، إن الترتيبات اللوجستية والأمنية تقف وراء تأخر عودة الحكومة المعترف بها دوليا إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) وفق "اتفاق الرياض". (العرب)

شؤون عربية

سجل معدل هدم المنازل الفلسطينية في القدس، بادعاء البناء دون ترخيص، ارتفاعا حادا نتيجة ممارسة الاحتلال الإسرائيلي سياسة التطهير العرقي الصامت في مدينة القدس وضواحيها. (الخليج)

تفاقمت الأزمة السياسية في لبنان، الأحد، بعد انسحاب مرشح رئيسي لتولي رئاسة الوزراء، ما يقلص فرص تشكيل حكومة تحتاجها البلاد بشدة لتنفيذ إصلاحات عاجلة. (الحياة)

تسترت الحكومة البريطانية والجيش، على أدلة موثوق بها بارتكاب جنود بريطانيين جرائم حرب ضد مدنيين في العراق وأفغانستان، بحسب تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" وصحيفة "صنداي تايمز". (الشرق الأوسط)

بدأت 4 محافظات وسط وجنوب العراق، إضرابا عاما عن الدوام في المؤسسات الحكومية، إلى جانب إغلاق المحال التجارية أبوابها تضامنا من المحتجين. (الحياة)