مجتمع » بطالة

العام المقبل.. 5 جهات حكومية كويتية تستغني عن الوافدين

في 2019/11/19

العربي الجديد-

وصلت 5 جهات وهيئات حكومية في الكويت بنسبة توطين الوظائف إلى 95%، وذلك ضمن خطة "تكويت" الوظائف للاستغناء عن خدمات جميع الوافدين بالقطاع العام.

وأوضح تقرير صادر عن ديوان الخدمة المدنية أن الجهات الخمس هي، وزارة الشؤون، وهيئة أسواق المال، وبلدية الكويت، وشركة البورصة، ومركز خدمة المواطنين التابع لوزارة الداخلية، لافتا إلى نسبة العمالة الوافدة في هذه الجهات ستصل إلى الصفر خلال الربع الأول من العام المقبل 2020.

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء، فإن عدد الوافدين العاملين في القطاع الحكومي تراجع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 15% على أساس سنوي، ليبلغوا 82 ألف وافد، بينما ارتفع عدد المواطنين بنسبة 5% إلى 315 ألف مواطن.

ووفق تقرير ديوان المحاسبة، فإن الاستغناء عن العمالة الوافدة بشكل كامل لن يجري في العديد من الجهات الحكومية خلال السنوات المقبلة، موضحا أن ذلك يرجع لعدة أسباب، منها أن هناك وظائف لا يُقبل المواطنون على العمل بها ويعزفون عنها، بالإضافة إلى أن وجود تخصصات نادرة لا تستطيع أعداد الخريجين السنوية تلبية الطلب عليها، لذلك سيستمر الاعتماد على الوافدين بها.

والوزارات التي سيكون من الصعب تكويت جميع الوظائف بها خلال السنوات المقبلة، هي الصحة، التربية، الأشغال، والنفط.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن الخبير الاقتصادي "طارق المشعان" قوله إن على الحكومة التركيز على تكويت الوظائف في القطاع الخاص بشكل أكبر، خاصة في ظل اقتراب الجهات الحكومية من التشبع والوصول إلى الطاقة القصوى من استيعاب المواطنين للعمل بها.

وأضاف "المشعان" أن استمرار توظيف المواطنين في الجهات الحكومية بأعداد كبيرة سيضغط على الميزانية العامة للدولة المرهقة بالفعل، بسبب استمرار العجز المالي بها، والذي وصل خلال أول 7 شهور منها إلى 5.6 مليار دولار.

وكان ديوان الخدمة المدنية أصدر، في سبتمبر/أيلول 2017، قرارا يقضي بإحلال الكويتيين مكان الوافدين في الوظائف الحكومية، خلال السنوات الخمس المقبلة.

ومن المستهدف أن تصل نسبة الكويتيين إلى ما بين 70 و100% من إجمالي قوة العمل في العديد من الوظائف الحكومية.