دعوة » مواقف

الأوقاف القطرية تحذر من جمع الزكاة والصدقات خارج القانون

في 2019/11/29

مواقف-

حذر مدير المصارف الوقفية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، "محمد يعقوب العلي"، من جمع الزكاة والتبرعات والصدقات بطريقة غير قانونية.

وشدد "العلي" على  ضرورة اتباع القنوات السليمة لوصول الزكاة والصدقات والتبرعات للمحتاج الفعلي.

وذكر "العلي" في حديثه لبرنامج "حياتنا" الذي يبث على تليفزيون قطر، أن الوزارة أطلقت حملة للتصدي للطرق المشبوهة لتجميع أموال الزكاة والصدقات، خاصة تلك التي تمرر عبر وسائل التواصل الاجتماعي على غرار "واتس آب" و"تويتر" والرسائل النصية القصيرة وغيرها.

وأكد أن الحملة "أتت من واقع الاختصاصات والمسؤوليات المناطة بالوزارة للتعريف وتعزيز طرق السليمة للتبرع سواء كانت صدقات أو زكاة أو أوقاف وتحذير المحسنين من الطرق المشبوهة".

ولفت "العلي" إلى أن هذه الحملة تنشط وتخف حسب الموسم التي ينشط فيه المحسنون والذي يرتبط عادة برمضان والأعياد، حيث يحرصون على إخراج زكاتهم وصدقاتهم في هذه الفترات لمضاعفة الأجر.

وأوضح أن الحملة تتم بالتنسيق مع الجهات الأخرى في الدولة على غرار الجهات ذات الطابع الإشرافي والرقابي على الأموال الشرعية كهيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

وأكد على ضرورة الانتباه إلى الأشخاص غير المخولين وغير المعروفين والمجهولين الذين يقدمون مشاريع لدعمها، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعرضون حالات أسر لحشد الدعم لهم.

وأضاف أن "الجهات المصرح لها بالقانون بجمع التبرعات لها من الإمكانيات والدراسات للحاجات الفردية و الجماعية ولديها الآليات الفضلى والرسمية لتقديم المساعدة".