اقتصاد » فساد

نزاهة تطلع رئيس وزراء الكويت على معلومات سرية بقضايا فساد

في 2019/11/29

متابعات-

أطلع رئيس هيئة مكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) بالإنابة، المستشار "رياض الهاجري"، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ "صباح الخالد" على "معلومات سرية" تخص بعض القضايا التي يجري التحقيق فيها.

وشهد اللقاء، الذي جرى الأربعاء الماضي، استعراض "نزاهة" لسلسلة الإجراءات التي اتخذتها حيال قضايا الفساد، بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي حول عدد البلاغات التي تلقتها، وكيفية التعامل معها وقرارات الإحالة إلى النيابة، وفقا لما أوردته صحيفة القبس (محلية).

وأضافت أن "نزاهة" سلمت "الخالد" تقريرها الأخير بشأن قضايا الفساد التي رُصدت وأحيلت إلى النيابة.

وبحسب الصحيفة الكويتية فإن اللقاء الذي عقده "الخالد" مع هيئة مكافحة الفساد "يشكل رسالة متعددة المحاور (..) ويلامس المطالب النيابية والشعبية التي تشدد على ضرورة أن تتصدر مكافحة الفساد أولوية الحكومة المرتقبة".

وكان أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" قد كلف "الخالد" برئاسة مجلس الوزراء بعد يوم من اعتذار "جابر المبارك" عن إعادة تكليفه بالمنصب.

وجاء اعتذار الشيخ "جابر"، غير المسبوق، بعد مرسوم أميري، بإعفاء الشيخ "ناصر الصباح"، نجل أمير البلاد من منصب وزير الدفاع، في وقت قررت فيه لجنة التحقيق الدائمة، الخاصة بمحاكمة الوزراء في الكويت، حظر نشر أي أخبار عن بلاغ "تجاوزات مالية" في صندوق مالي تابع للجيش، وإجراء تحقيقات "سرية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وتقدم وزير الدفاع المقال بهذا البلاغ قبل أن يحيل النائب العام الكويتي "ضرار العسعوسي" القضية إلى لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء.

وقال وزير الدفاع المقال، في تغريدات، إن تجاوزات "صندوق الجيش" هي السبب الرئيسي لتقديم استقالة الحكومة، فيما نفى رئيس الحكومة المستقيل، في خطاب اعتذاره "اتهامات" طالت ذمته المالية، واعتبرها "أكاذيب"، مشددا على أهمية تبرئة ذمته أولا.