اقتصاد » مياه وطاقة

قرار كويتي إماراتي باستثمار 3 مليارات دولار في أرامكو

في 2019/11/30

متابعات-

كشف مسؤول كويتي بارز، السبت، أن بلاده والإمارات قررتا استثمار 3 مليارات دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية.

وأضاف المسؤول، الذي يعمل في الصندوق السيادي الكويتي، والذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه تم عقد اجتماعات لمسؤولي الصندوق الكويتي وصندوق أبوظبي وسلطات مالية سعودية بشأن المشاركة في طرح أرامكو وحجمها، وفقا لصحيفة "العربي الجديد".

وتابع: "بناء على هذه الاجتماعات تقرر حجم الاستثمارات التي سيتم ضخها.

وأوضح أن الصندوق السيادي الكويتي قرر المشاركة في طرح "أرامكو" بضخ استثمارات تقدّر مبدئيا بنحو 1.6 مليار دولار، وذلك بناءً على الدراسات التي أعدها خلال الأشهر الماضية. 

أما صندوق أبوظبي فقرر استثمار 1.4 مليار دولار في طرح "أرامكو"؛ لـ"تصبح كل من الكويت والإمارات من أكبر المشاركين خليجيا حتى الآن في الطرح"، وفق المصدر ذاته.

وبين المسؤول أن الاتجاه الخليجي يأتي بهدف تغطية نحو 20% من الاكتتاب وهي نسبة ليست قليلة، خاصة في ظل عدم وضوح مع السوق العالمي للنفط حالياً ومؤشرات ببوادر أزمة مالية عالمية تحلق في الأفق خلال العام المقبل، حسب تقارير حديثة صادرة عن مجموعة الوطني المصرفية.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "الراي" الكويتية إن مصادر مطلعة كشفت أن"مسؤولي شركة أرامكو السعودية التقوا أخيرا مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، بغرض إقناعهم بالاكتتاب في عملاق النفط العالمي، وذلك ضمن سعي الشركة لجمع ما يصل إلى 25.6 مليارات دولار من بيع الأسهم المتوقع أن يصبح الأكبر في العالم".

وبينت المصادر أن الجانب السعودي ضم الرئيس التنفيذي "أمين الناصر"، والرئيس المالي لـ"أرامكو" إضافة إلى مسؤولين آخرين.

وأشارت إلى أن اللقاء استعرض بيانات المركز المالي للشركة، إلى جانب النطاق السعري للاكتتاب الذي يقيم "أرامكو" بين 1.6 و1.7 تريليونات دولار، وكذلك عائد توزيعات الشركة الذي يتوقع أن يتراوح بين 4.4% و4.7% على الأقل العام المقبل، إلى جانب تقديم البيانات المالية التقليدية التي تهم المستثمرين العالميين.

واعتبارا من 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدأت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، بطرح 1.5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، تبلغ 3 مليارات سهم، منها 0.5% للأفراد (مليار سهم)، و1% للمؤسسات (2 مليار سهم).

وانتهي اكتتاب الأفراد على أسهم "أرامكو"، الخميس، بجمع 47.4 مليار ريال (12.64 مليار دولار) إلى المستثمرين الأفراد، بنسبة تغطية بلغت 148%.

بينما يختتم اكتتاب المؤسسات في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل.