اقتصاد » فساد

ديوان المحاسبة السعودي يعلن توفير 5 مليارات دولار للخزينة العامة

في 2019/12/02

متابعات-

أعلن رئيس الديوان العام للمحاسبة في السعودية "حسام العنقري"، الأحد، عن تمكن الديوان من توفير وتوريد أكثر من 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار)، من الجهات المشمولة برقابته للخزينة العامة، خلال العام المالي؛ بزيادة تقدر نسبتها بـ127% عن السنة المالية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" تسلم من رئيس الديوان العام للمحاسبة التقرير السنوي للديوان العام للمحاسبة التاسع والخمسين الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.

​وبلغت جملة المبالغ التي يُطالب الديوان بها وما زالت قيد المتابعة مع الجهات، أكثر من 66 مليار ريال (17.6 مليارات دولار)، بزيادة عن السنة المالية السابقة بنسبة 78%.

وفيما يتعلق بالربط الإلكتروني بين الديوان والجهات المشمولة برقابته، من خلال منظومة الرقابة الإلكترونية (شامل)، أوضح "العنقري"، أنه تم الربط فعلياً مع أكثر من 270 جهازا حكوميا.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير إخبارية أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، التي يترأسها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بدأت في التحقيق في قضية كبرى، وصفت بقضية "الملايين الوهمية" في السعودية.

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 0.5%، في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، انخفاضاً من نمو سنوي بلغ 1.66% في الربع الأول من 2019.

وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي، قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية إنها تتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية نحو 0.4% هذا العام، متأثراً في الأساس بهبوط إنتاج النفط بسبب اتفاق "أوبك" والهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.