ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

حضور سعودي في انتخابات الليكود.. ماذا تمنى نتنياهو؟

في 2019/12/28

متابعات-

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمدون سعودي، سبق أن وصفه فلسطينيون بـ"الصهيوني"، إنه يتمنى لو كان بإمكانه التصويت في الانتخابات على رئاسة حزب الليكود.

ومن داخل مقر حملته الانتخابية خاطب نتنياهو المدون محمد سعود، عبر محادثة فيديو مازحاً: "خسارة أنه لا يمكنك التصويت"، بحسب قناة "كان" الإسرائيلية (رسمية).

و"سعود" سبق أن أثار جدلاً واسعاً في يوليو الماضي، بعد زيارته لـ"إسرائيل" ضمن وفد إعلامي من دول عربية، بعضها لا تربطها بتل أبيب علاقات دبلوماسية.

وخلال تجوله في باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة وقتها، تعرض "سعود" لوابل من الشتائم والبصق من قبل فتية فلسطينيين نعتوه بـ "الصهيوني"، فيما منعته مجموعة من المصلين من الدخول إلى المسجد مرددين "اطلع برّا (غادر المكان) .. هذا محل طاهر مش (ليس) للمطبعين".

ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية اعتراض الفلسطينيين المدون السعودي بـ"التصرف الوحشي وغير الأخلاقي".
وفي أكثر من مناسبة أعرب "سعود" عن حبه لـ"إسرائيل"، وتأييده لنتنياهو.

وسبق أن نقل حساب "إسرائيل بالعربية"، التابع للخارجية الإسرائيلية، عن المدون السعودي قوله لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "الشعب الإسرائيلي يشبهنا، وهم مثل عائلتي. أحب هذه الدولة، وكان حلمي دائماً أن أزور القدس".

ورسمياً لا توجد علاقات دبلوماسية بين السعودية و"إسرائيل"، إلا أن السنوات الأخيرة الماضية شهدت تقارباً كبيراً بينهما، لا سيما على خلفية ما تسميه الرياض وتل أبيب بـ"الخطر الإيراني"، وفق وسائل إعلام عبرية.

وحسم نتنياهو الانتخابات على رئاسة حزب الليكود لمصلحته على حساب منافسه جدعون ساعر.