خاص الموقع

من يعارض إحتفال رأس السنة السعودي؟

في 2019/12/28

راصد الخليج-

تمر السعودية على بُعد أيام من نهاية العام الحالي وبداية عام جديد، بسجال حاد داخل المجتمع السعودي على خلفية إعلان هيئة الترفيه السعودية عن فعالية ستقام إتفالاً برأس السنة الميلادية، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة على وسائل التواصل الإجتماعي تويتر، فقد عارضه الكثيرين انطلاقاً من هوية السعودية كدولة إسلامية ولا يجب أن تقام فيها فعاليات تدعو إلى الشرك، وقد تناقل رواد التواصل خطب قديمة لمفتين وعلماء دين سعوديين يفتون بحرمة إقامة هكذا إحتفالات، بالمقابل كان هناك شريحة من السعوديين تؤيد إقامة هذه الفعاليات بداعي الإنفتاح ورؤية المملكة الجديدة التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، فمن يعارض اقامة إحتفال رأس السنة السعودي؟ وبما ردت هيئة الترفيه؟

نشر حساب كاليندر السعودية على تويتر صورة لدعوة إقامة إحتفالات رأس السنة في الرياض، فقام السعوديون بإنشاء وسم  تحت عنوان "#احتفالات_راس_السنة_بالسعودية"، حيث غرد السعوديون بكثافة، وكان بارزاً مدى الرفض لهذه الإحتفالات، وإعلان البراءة منها والتحذير من الغضب الإلاهي الذي سيصيب المملكة إذا أقيمة هذه الإحتفالات، وأتى هذا إنطلاقاً من المبادىء والقيم السعودية والتعاليم الدينية التي تربى عليها السعوديون، وقد ذكر بعض المغردين برأي العلماء والفتاوى من إقامة هذه الإحتفالات. وهذه عينة من التغريدات الرافضة لإقامة هذه الإحتفالات، جاءت على الشكل التالي:

بينما شجع البعض الآخر من السعوديين على إقامة هذه الإحتفالات وقد فرحوا بخبر إقامتها وسألوا عن كيفية الحصول على تذاكر الحفل، هذا وقد حزب البعض لنفاذ التذاكر وعدم تمكنه من الحصول عليها، فإقامة هذه الحفلات هو برأي البعض إستجابة للتحول الذي رسمه الأمير محمد بن سلمان ولرؤيته الجديدة للمملكة وقد رحبوا بهذه الإحتفالات، وهذه عينة من التغريدات التي أيدت إقامة إحتفالات رأس السنة في السعودية:

وبعدما تفاقم الوضع وكبر الشجب لهذه الإحتفالية، خرجت هيئة الترفيه عن صمتها وقامت بنشر بيان جاء فيه : تود هيئة العامة للترفيه الإشارة إلى أنها لم ترخص لفعالية الإحتفال برأس السنة الميلادية في مركز ملهم بمحافظة حريملاء بمنطقة الرياض، والذي تم تداول إعلانها مؤخراً في منصات التواصل الاجتماعي. وتؤكد الهيئة أنه قد تم منع المنظم والرفع لإمارة منطقة الرياض لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وهذا البيان يتنافى مع إعلان شركة "بلاتينيوم لست" نفاد جميع تذاكر حفل عيد الميلاد الجديد. أي أن الفعالية مازالت قائمة، وهيئة الترفيه أعلن براتها منها لأنه عن إقامتها تقول بأنني لم أكن موافقة، فيبقى السؤال هل ستبصر هذه الفعالية النور في بلاد الحرمين؟