دول » دول مجلس التعاون

روسيا: قلقون إزاء التوتر المتزايد بالخليج والغرب يزيد تفاقم الوضع

في 2019/12/31

متابعات-

قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، الإثنين، إن بلاده تشعر بالقلق إزاء التوتر المتزايد في منطقة الخليج، متهما الغرب بالعمل على تصعيد الوضع هناك بشكل مصطنع.

وأضاف "لافروف"، خلال لقائه بنظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، أن روسيا وإيران تقابلان محاولات دول غربية العمل على التصعيد بمقترحات لإقامة تعاون عادل ذي فائدة متبادلة في هذه المنطقة المهمة.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو قدّمت مقترحا لضمان الأمن في منطقة الخليج، بينما قدمت إيران "مبادرة هرمز للسلام"، موضحا أن كلا المقترحين يهدفان إلى توحيد الجهود من أجل استقرار المنطقة.

كما تحدث "لافروف"، عن منع انهيار خطة العمل المشتركة، قائلا: "كما نعلم تمت الموافقة على مشروع خطة العمل المشتركة بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن نعلم كيف خرجت الولايات المتحدة من هذا المشروع بطريقة فيها الكثير من الغطرسة، في الوقت الذي تحاول منع الأعضاء من تنفيذ قراراته".

من جهته، علق وزير الخارجية الايراني، قائلا: "اليوم نعمل على تبادل الأفكار والآراء التي تمكننا من العمل على منع انهيار هذا المشروع".

وفي عام 2015، أعلنت الدول الست (بريطانيا العظمى وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) وإيران عن تحقيق خطة العمل الشاملة المشتركة.

وينص الاتفاق على رفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني، إلا أن الاتفاقية استمرت في شكلها الأصلي 3 سنوات، وفي مايو/أيار 2018، أعلنت الولايات انسحابا أحاديا منها وأعادت فرض العقوبات الصارمة ضد إيران، لتعلن إيران التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق.