مجتمع » بطالة

السعودي عاطل!.. والخير للأجنبي

في 2020/01/04

راصد الخليج-

يعاني المجتمع السعودي منذ مدة من مشكلة إجتماعية واقتصادية تؤثر عليه بشكلٍ مباشر وتهدد مستقبله، ألا وهي "البطالة"، فالعاطلين عن العمل في السعودية كثر، وهم من حملة الشهادات والمستوى اعلمي العالي، ابتعثتهم المملكة للخارج لكي يدرسو ويعودو للوطن ويجدو بأن العمل في المملكة هو للأجنبي (حيث يقدر عددهم حاليا 6 مليون عامل أجنبي من جنسيات عربية وغير ذلك) والفتات لإبن المملكة، وفي هذا التقرير سنقوم بعرض رأي أكثر من محلل ومعني بالشأن الإقتصادي السعودي يتحدثون عن هذه المشكلة، كما أن مواطنين سعوديين نشروا معاناتهم مع الفقر نتيجة البطالة، حتى ذهب بعض السعوديين إلى الدعوى للتحرك وتكاتف العاطلين عن العمل للمطالبة بحقهم، لأن الرؤية الإقتصادية للمملكة "2030" لم توفر لهم فرص العمل التي يطالبون بها للعيش في بلدهم حياة كريمة.

نشر حساب حقوق الضعوف أرقاماً عن البطالة سماها بالمحبطة حيث ذكر أن: - 12 الف مهندس سعودي عاطل عن العمل - 6 آلاف طبيب سعودي عاطل عن العمل - 72% من الأطباء غير سعوديين - 90% من أطباء الأسنان غير سعوديين

وقد تحدث عدد من المتابعين والخبراء للشأن الإقتصادي السعودي عن موضوع البطالة ومدى خطورتها، وقد عرض الدكتور غازي القصبي في معرض حديثه عن البطالة قائلاً: "مشكلة البطالة يجب ان يتظافر الجميع لحلها، فالسعودية ليست وكالة توظيف للشرق والغرب أي الأجانب،  وأقولها بوضوح: "المملكة وطن وظائفه من حق أبنائه".

بدوره قال الخبير الاقتصادي السعودي عبدالعزيز كركدان: "الحكومة مسؤولة عن علاج البطالة داخل البلد لا عن علاج بطالة الدول الأخرى، فالتوطين يجب أن يكون أولاً في الوظائف العليا والمتوسطة، كما يجب تعديل المواد القانونية التي تسمح للقطاع الخاص بالتلاعب بمصير العمالة السعودية!.

وقد تحدث خبراء سعوديين عن معلومات عن الوظائف التي تعطي للأجانب وقد عرضوا هذه الأرقام: 191 ألف وظيفة في القطاع الخاص يشغلها الأجانب، مقابل 12 ألف مهندس سعودي عاطل في البلد! إن لم يبنى الوطن بسواعد أبنائه، فمن سيبني الوطن؟!.

أما عضو مجلس الشورى فهد بن جمعة فقد قال: "المشكلة لا تكمن في الاقتصاد السعودي لأنه يستطيع أن يستوعب جميع السعوديين، إنما في بعض السياسات الخاطئة التي عجزت عن توظيف السعوديين"!.

بدوره الإقتصادي تركي الرشيد تحدث عن نسبة الفقر في السعودية الذي هو عالية جدا، حيث أن لدينا واحد من كل 5 سعوديين تحت خط الفقر !! وإن لم نعترف في المشكلة لن نستطيع حلها، والمشكلة واضحة هي البطالة التي زادت بآخر 10 سنوات التي تثدر تقريباً بي 25%.

وكذلك تحدث الخبير الاقتصادي خالد السليمان الذي وضع النقاط على الحروف: "إن لم نعالج مشكلة الفقر وندرك ما هو الحد الأدنى الذي يكفل للأسرة الحياة الكريمة، فإن خطة "التحول الوطني 2030" ستكون على أرض هشّة"!.

وننتقل لعرض آراء ومشاهد تدل على الفقر والبطالة تحدث عنها مواطنون ومواطنات سعوديون. فقد عرض هذا المواطن تساؤلات عدة منها:"لماذا ينعم 12 مليون مقيم بوظائف وحياة كريمة وبدل سكن وتأمين طبي والمواطن السعودي مطارد في الشوارع!!

وفي مشهد محزن ومؤلم، يقوم مواطن سعودي بحرق شهادته بعدما يئس من الحصول على فرصة عمل في بلاده.

مشاهد لعوائل كثيرة تعيش تحت خط الفقر المدقع، ويكادون يموتون من الجوع، رغم أن بلدهم مليء بالخيرات: فهل يلتفت المسؤولون إلى هذه العوائل؟

وفي فيديو يظهر جولة في بعض أحياء السعودية حيث لا يمكنن أن يُصدق أن هذه الأحياء توجد في السعودية؟!

ونختم بفيديو صادم لامرأة سعودية تعول 14 طفل وتسكن في بيت إيجار تقوم بجمع طعام عائلتها من القمامة!!

وقد دعى أكثر من مواطن سعودي للتكاتف وتظافر الجهود للمطالبة بحقهم في الحصول على فرصة عمل، والدعوة لجميع العاطلين عن العمل في المملكة، وفي هذا الفيديو يقوم مواطن سعودي بشرح كيفية القيام بتحرك يخدم هذا الهدف دون النعرض لخطر الملاحقة من قبل السلطات السعودية.

وفي هذا الفيديو أيضاً مواطن سعودي عاطل عن العمل يوجه دعوات لإخوانه العاطلين عن العمل من أمام الكعبة المشرفة للتكاتف من أجل الحصول على الحقوق.

وفي فيديو آخر شاب سعودي عاطل عن العمل يوجه رسائل للمسؤولين والعاطلين: حيث تسأل قائلاً: من سخر الذباب الالكتروني لمهاجمتنا بالتخوين والعمالة، لماذا لا يسعى لتوظيفنا ؟!، فقد حان وقت تغير طريقة المطالبة من خلال النزول أمام مكاتب العمل ووزارة الخدمة الوطنية.

أما هذا المواطن السعودي فقد قال: "لقد تعبنا من هذا الحال الذي نعيشه، فلم يبقى لنا حل إلا أن نسرق أو نموت من الجوع".

وأخيرا هذا الفيديو للشاب زيد الروقي الذي اعتقل لأنه تحدث عن البطالة ومعاناة العاطلين وتضليل الذباب الالكتروني لقضيتهم ، وكما لتحذيره المسؤوليين من احتمالية انفجار "قنبلة" البطالة في أية لحظة.