صحة » اجراءات

الكويت تسعى إلى تخفيض أسعار بعض الأدوية منتصف 2020

في 2020/01/06

متابعات-

تسعى الكويت إلى تخفيض جديد في أسعار بعض الأدوية بحلول منتصف عام 2020 الجاري.

وأكدت رئيسة قسم تسعير الأدوية في قطاع الرقابة الدوائية بوزارة الصحة "هبة الشايجي"، إمكانية حدوث تخفيض جديد في أسعار بعض الأدوية بحلول منتصف العام الجديد، متوقعة أن تشمل قائمة التخفيض مجموعات دوائية عدة.

وأشارت إلى عدد من العوامل التي تستند عليها عملية تخفيض السعر، منها انتهاء فترة براءة اختراع الدواء، أو تخفيض سعره في إحدى الدول، أو تجديد تسجيله وكذلك تسجيل مادة جينيسة له، وفقا لصحيفة "الراي" الكويتية. 

وأوضحت أن عملية مراجعة أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية تتم بشكل دوري مستمر، وتعتمد عملية التسعير على عوامل عدة، أهمها أسعار المواد في 30 دولة مرجعية تتناسب مع الكويت في التكوين السكاني أو المستوى الاقتصادي.

وقالت إن إدارة تفتيش الأدوية هي الجهة المسؤولة عن متابعة تطبيق الصيدليات لأسعار الأدوية الجديدة، ومحاسبة المخالفين، وبإمكان أي مريض المساهمة بالإبلاغ عن أي ممارسات غير قانونية في الصيدليات، أو عدم التزام الصيدليات بالأسعار الرسمية المعلنة، وذلك عن طريق موقع وزارة الصحة الإلكتروني.

وأشارت إلى أن الكويت تعتبر فعليا إحدى أرخص دول مجلس التعاون في أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وأكثر الدول التزاما بتطبيق أسعار "CIF" الموحدة خليجيا.