دول » السعودية

واشنطن ستعلن عن إجراءات بحق المتدربين العسكريين السعوديين

في 2020/01/13

متابعات-

من المنتظر أن تعلن السلطات الأمريكية، اليوم الاثنين، إجراءات ستتخذها بحق المتدربين العسكريين السعوديين؛ بعد تحقيق أجرته في حادث إطلاق نار قام به متدرب سعودي بقاعدة عسكرية في فلوريدا، الشهر الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول قوله، إن الحكومة الأمريكية ستكشف النقاب عن "إجراءات" بعد تحقيق جنائي أجرته وزارة العدل في حادث إطلاق النار الذي قام به ضابط سعودي متدرب في قاعدة بينساكولا.

وسيعلن وزير العدل، وليام بار، وديفيد بوديش، نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، بياناً خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين.

وكانت عدة وسائل إعلام، من بينها محطة "CNN"، وصحيفة واشنطن بوست، ووكالة أسوشييتد برس، قد ذكرت أمس الأحد، أن أكثر من 12 عسكرياً سعودياً يتدربون في قواعد عسكرية أمريكية سيُطردون من الولايات المتحدة.

وقالت محطة "CNN"، نقلاً عن مصادر لم تذكر اسمها، إن السعوديين الذين سيطردون غير متهمين بمساعدة الضابط السعودي الذي قتل ثلاثة بحارة أمريكيين في قاعدة بينساكولا.

في حين ذكرت "واشنطن بوست" أن التحقيق اكتشف وجود "خطاب متطرف، وحيازة صورة إباحية لأطفال، وتقاعس عدد بسيط من الأشخاص عن الإبلاغ عن سلوك المسلح المثير للقلق".

وامتنع مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة العدل ومجلس الأمن القومي عن التعليق. ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على طلبات للتعليق.

وقال مارك إسبر، وزير الدفاع الأمريكي لمحطة "سي بي إس"، إنه وقع على "أوامر تتعلق بتعزيز فحص كل طلابنا الأجانب، ومعالجة نظام الاعتماد مستقبلاً وسياسات الأسلحة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد أعلنت، في العاشر من ديسمبر، وقف التدريب العملي لكل العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة بعد الحادث.