علاقات » ايراني

وزير خارجية قطر يزور العراق لبحث التهدئة بالمنطقة

في 2020/01/13

متابعات-

يجري وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن، زيارة رسمية إلى العراق، يوم الأربعاء القادم، لبحث التهدئة في المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد الوزير القطري عدة لقاءات مع مسؤولين عراقيين للتشاور حول تخفيف حدة التوترات في المنطقة.

وأكد وزير خارجية العراق، محمد علي الحكيم، في صفحته على "تويتر"، مساء الأحد، زيارة الوزير القطري، وقال إنها تأتي لإجراء مباحثات سياسية مع القادة العراقيين.

وأوضح أن الزيارة تهدف إلى "التشاور لتخفيف حدة التوترات بمنطقتنا، والعمل على إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهدئة الوضع الحالي".

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، للتلفزيون الحكومي، إن وزير خارجية قطر سيصل إلى بغداد، الأربعاء، ويلتقي رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بالإضافة إلى وزير الخارجية محمد علي الحكيم.

وأضاف الصحاف أن المسؤول القطري سيجري مباحثات سياسية مع المسؤولين العراقيين للتشاور حول تخفيف حدة التوترات في المنطقة، والعمل على إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهدئة الوضع الحالي.

وكان وزير الخارجية القطري قال، الأربعاء الماضي، إن بلاده تتابع من كثب مستجدات الأحداث في العراق، وتسعى للتنسيق مع الدول الصديقة لخفض التصعيد.

واختتم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، أمس الأحد، زيارة مفاجئة لإيران، التقى خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي، وسط تصاعد التوترات في المنطقة بعدما اغتالت واشنطن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، في 3 يناير الجاري.

وردت إيران، الأربعاء الماضي، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنوداً أمريكيين في شمالي وغربي العراق.

وأثارت المواجهة العسكرية الأمريكية الإيرانية غضباً شعبياً وحكومياً واسعاً في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين الولات المتحدة وإيران، وذلك قبل أن تتراجع حدة التوتر في الأيام القليلة الماضية.