ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

مسؤول مصري سابق: الإمارات والسعودية فرسان "صفقة القرن" ومموليها

في 2020/01/28

الخليج أونلاين-

أكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، عبد الله الأشعل، أن الإمارات والسعودية ومصر "فرسان صفقة القرن" التي سيعلن عن تفاصيلها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء.

وقال الأشعل في تصريح لـ"الخليج أونلاين": إن "الإمارات والسعودية أبرز الممولين لصفقة القرن وأدواتها، وسيعملون على تنفيذها إلى جانب مصر، كما أنهم شاركوا في صياغتها مع الإدارة الأمريكية".

ولفت إلى أنه بعد الصفقة ستشهد المنطقة العربية تحولات تاريخية في العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية، خاصة مع السعودية والإمارات، إذ ستعمل تلك الدولتان على إبرام اتفاقيات سياسية واقتصادية مع "إسرائيل".

واعتبر زيارة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، محمد العيسى، معسكر ما يسمى "الهولوكوست" في بولندا، وإقامته الصلاة على قتلاها، يعطي مؤشراً على قوة العلاقات السعودية الإسرائيلية.

وانتقد بعض قرارات جامعة الدول العربية تجاه القضية الفلسطينية، معتبراً أنها ساهمت في خدمة الإدارة الأمريكية وتوجهاتها.

وبين مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق أن الهدف من "صفقة القرن" الأمريكية المزمع الكشف عنها هو تصفية وإنهاء ما تبقى من القضية الفلسطينية، وتقديم كافة الأراضي المحتلة لصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي.

كذلك يرى الأشعل أن هناك هدفاً آخر يريد ترامب تحقيقه من وراء إعلانه "صفقة القرن" في هذا التوقيت؛ وهو خدمة نفسه وبرنامجه الانتخابي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي ستجرى في نوفمبر 2020، إضافة إلى التغطية على إجراءات عزله.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي بصفقته سيقدم خدمة كبيرة لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، خاصة في ظل اتهامات الفساد التي تطوله.

ويعتزم الرئيس الأمريكي طرح "صفقة القرن"، الثلاثاء، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، ومنافسه رئيس حزب "أزرق-أبيض"، بيني غانتس، أبرز منافسي "الليكود" في الانتخابات المقبلة، مطلع مارس.

وصفقة القرن المزعومة هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دولياً.

وفي أول رد فعل فلسطيني رسمي على الخطوة الأمريكية دعا الرئيس محمود عباس إلى عقد اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية، وذلك مساء اليوم، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، رافضاً الإعلان الأمريكي المرتقب.