علاقات » امم متحدة

غوتيريش: الإمارات تخرق وقف إطلاق النار بليبيا

في 2020/02/05

متابعات-

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن خيبة أمله مما يجري في ليبيا، كاشفاً عن معلومات تفيد بوجود طائرات إماراتية مسيرة تشارك في عمليات عسكرية داخل البلاد.

وقال غوتيريش، في تصريحات للصحافة: إن "هناك معلومات عن طائرات مُسيَّرة من الإمارات تُستخدم في ليبيا، بالإضافة إلى وجود تحركات لقوات من مصر وتركيا ومرتزقة من السودان وعناصر تتبع شركة روسية".

وأشار إلى أنه يشعر  "بالإحباط الشديد إزاء ما يحدث في ليبيا"، مبيناً: "أعتقد أن ما يحدث هو فضيحة".

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة أن "عدداً من البلدان تعهدت في برلين بعدم إرسال أسلحة إلى ليبيا، لكن حظر الأسلحة ينتهك". 

واستطرد قائلاً: "تحدثت عن رياح الأمل في السابق، لكن اليوم تهب رياح الجنون في جميع أنحاء العالم"، موضحاً: "من ليبيا إلى اليمن إلى سوريا وخارجها عاد التصعيد، فالأسلحة تتدفق والهجمات تتزايد".

جدير بالذكر أن اتفاق إطلاق نار يسري في ليبيا منذ 12 يناير الماضي، بمبادرة تركية-روسية، وتم التأكيد عليه في مؤتمر برلين، الذي عقد في 19 من ذات الشهر؛ لكن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر خرقت الاتفاق عدة مرات.

وفرضت قوات حفتر حظراً جوياً على الطيران المدني والعسكري في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، فضلاً عن غلق موانئ وحقول نفط بالبلاد.

وتشن قوات اللواء المتمرد المدعوم إماراتياً ومصرياً، منذ 4 أبريل 2019، هجوماً للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة "الوفاق" المعترف بها دولياً.