ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

كاتب سعودي يناشد بن سلمان بتلبية هذا الطلب للإسرائيليين

في 2020/02/07

دعا الكاتب السعودي البارز، تركي الحمد، سلطات بلاده السماح للإسرائيليين اليهود بزيارة قبور أجدادهم المدفونين في أراضي المملكة، في مؤشر جديد يظهر تصاعد مظاهر التطبيع بين الرياض و"تل أبيب".

وقال الحمد في مشاركته المقطع المصور: "ليت الحكومة السعودية تسمح له بذلك.. سيكون لها بعد إعلامي وإنساني وإيجابي كبير جداً".

ليت الحكومة السعودية تسمح له بذلك..سيكون لها بعدا إعلاميا وإنسانيا إيجابيا كبيرا جدا.. https://t.co/LwAlcUdoqa

— تركي الحمد T. Hamad (@TurkiHAlhamad1) February 5, 2020

وأثارت دعوة الحمد سخط المغردين السعوديين على موقع "تويتر"، معتبرين أنه "ماسوني"، ومن الذين يفسحون المجال لاحتلال الأوطان.

في حين قال آخر: "أتوقع تركي الحمد بدأت عليه علامات الخرف والكبر، لو أعطوا هذا الإسرائيلي تصريح زيارة للمملكة فسيطلب في المستقبل تعويضاً عن أرض أجداده المزعومة.. أستغرب عندما يتحدث ما يطلق عليهم بنخبة العرب هذا الكلام.. لو افترضنا جدلاً أنهم من نخبة العرب ومفكريهم.. علينا العوض من مفكرينا غير المفكرين".

اتوقع تركي الحمد بلش عليه علامات الخرف والكبر لو اعطو هذا الاسرائيلي تصريح زيارة للمملكه فسيطلب في المستقبل تعويض عن ارض اجداده المزعومه استغرب عندما يتحدث ما يطلق عليهم بنخبة العرب هذا الكلام .. لو افترضنا جدلا انهم من نخبة العرب ومفكريهم . علينا العوض من مفكرينا الغير مفكرين

— eyad (@alaeeko) February 5, 2020

يشار إلى أن تركي الحمد من أبرز دعاة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وسبق له مهاجمة فصائل المقاومة الفلسطينية وصواريخها، وهو مقرب من الديوان الملكي السعودي ومحمد بن سلمان.

من جهة أخرى تعهد نتنياهو، في يناير الماضي، بتوقيع اتفاقيات سلام "تاريخية" مع مزيد من الدول العربية، وبضم جميع الكتل الاستيطانية في القدس والضفة الغربية المحتلة.

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع "إسرائيل"، وسط حديث متزايد عن تطبيع في مختلف المجالات بين دول خليجية والدولة العبرية.