ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

اتصالات سرية بين عواصم عربية لتنسيق لقاء بين نتنياهو وبن سلمان

في 2020/02/08

القدس العربي-

نقلت الصحافة الإسرائيلية عن دبلوماسي عربي لم تذكر اسمه، القول إن اتصالات مكثفة تجري لعقد قمة في العاصمة المصرية القاهرة، تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة «إسرائيل اليوم» اليمينية المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء أول من أمس الخميس، إن «وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يجري اتصالات مكوكية لعقد القمة منذ عدة شهور».
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي عربي لم تسمه وصفته بـ «الكبير»، قوله إن «اتصالات مكثفة تجري بين واشنطن وإسرائيل ومصر والسعودية لعقد قمة القاهرة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة».
وذكرت الصحيفة أن القمة «قد تعقد حتى قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في آذار/ مارس المقبل، وأن الإمارات والسودان والبحرين وعُمان ستشارك في القمة أيضا».
ولفتت الصحيفة إلى أن الأردن دُعي للمشاركة في القمة، لكن الملك عبد الله لم يؤكد مشاركته، لأنه يريد مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القمة، حسب المصدر
ولم تصدر على الفور تعليقات فورية من الدول المذكورة، حول ما أوردته الصحيفة العبرية.
وأوضح المصدر أن الملك عبد الله يتواصل مع السلطة الفلسطينية بشأن ذلك، مشيرًا إلى أن إسرائيل أبدت موافقة مبدئية على مشاركة الرئيس عباس في القمة، لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول فلسطيني كبير لم تذكر اسمه، قوله إن «القيادة الفلسطينية تتشبث بمقاطعة واشنطن وتجميد الاتصالات السياسية مع إسرائيل».